جامعة الخليج العربي

جامعة الخليج العربي هي جامعة حكومية خليجية، تقع في مدينة المنامة في مملكة البحرين، مُعتمدة من وزارة التربية البحرينية وتُدار من قبل دول مجلس التعاون الخليجي وهي عضو في اتحاد جامعات العالم الإسلامي[2] تعود فكرة إنشاء الجامعة بعد أن أطلق المؤتمر العام لمكتب التربية العربي لدول الخليج في دورته الرابعة المعقودة في 3-4 أبريل 1979 قرار بإنشاء جامعة الخليج العربي.[3]

جامعة الخليج العربي
شعار جامعة الخليج العربي
معلومات
التأسيس 1983
النوع حكومية
تكاليف الدراسة طب: 12,400 د.ب. على أن تزداد %5 سنويًا.[1]
الدراسات العليا: 12,400 د.ب. على أن تزداد %5 سنويًا.
ماجستير إدارة الاعمال: 13,600 د.ب. .
التوجهات الدراسية دكتوراة في الطب
(دبلوم، ماجستير، دكتوراه) في الدراسات العليا
ماجستير إدارة الاعمال
الكليات كلية الطب
الدراسات العليا
الموقع الجغرافي
المدينة المنامة
البلد مملكة البحرين
الإدارة
الرئيس خالد عبد الرحمن العوهلي
إحصاءات
الخريجون سنويا تقريبا 120 طبيب سنوياً (الطب)
متفرقات
الموقع www.agu.edu.bh

يرأس الجامعة الدكتور خالد العوهلي خلفًا للرئيسة السابقة رفيعة غباش، حيثُ تنص القوانين على اختيار رئيس من إحدى دول الخليج ليشغل منصب الرئيس لدورة واحدة وهي أربع سنوات. تقوم جامعة الخليج بنشر الأبحاث التي تقوم بها في مجال العلوم الطبية والتطبيقية وتطلق عليها اسم مجلة الخليج العربي للبحوث العلمية.[4]

تمتلك جامعة الخليج العربي شهادة براءة اكتشاف ببتيد (ISRAA) والذي له علاقة في مقاومة الجسم لمرض متلازمة العوز المناعي المكتسب بقيادة البروفيسور معز عمر بخيت.[5][6]

التاريخ

تأسس مفهوم الجامعة عقب الاجتماع الرابع للاتفاقية العامة للتعليم العربي لدول الخليج العربي في عام 1979. الرئيس الحالي لجامعة الخليج العربي هو خالد العوهلي ونائب الرئيس الحالي هو الدكتور خالد طبارة.

الكليات

تتكون جامعة الخليج العربي من كليتين ومدرسة:

كلية الطب والعلوم الطبية

اتخذ قرار إنشاء كلية الطب والعلوم الطبية في 30 مارس 1980 من قبل المجلس العام لوزراء التربية والتعليم في دول مجلس التعاون الخليجي. وردت أول دفعة من الطلاب عندما اعترف 37 طالبا في برنامج ما قبل الطب في أكتوبر عام 1982. تخرجت الدفعة الأولى خلال العام الدراسي من 1989-1990. الجامعة تخرج ما يصل إلى 150 طالب سنويا من مختلف أنحاء دول مجلس التعاون الخليجي. في عام 2009 كان هناك ما يقرب من 797 طالب وطالبة يدرسون في الجامعة. منذ عام 1982 فاق عدد الطالبات الإناث الطلاب الذكور بنسبة 41:12.

الكلية تتبع منهج التعلم القائم على مشكلة حيث يتم تنفيذ التعليم والتعلم من خلال عملية النظام المتكامل الذي يستند على أعضاء هيئة التدريس بوصفهم الميسرين لمجموعات صغيرة من الطلاب.

دورات

برنامج الطب متاح خلال 6 سنوات مما يؤدي إلى التأهيل إلى وظيفة دكتور في الطب وينقسم البرنامج إلى ثلاث مراحل:

  • مرحلة العلوم الأساسية وهي السنة الأولى.
  • مرحلة العلوم الطبية التي تشمل السنوات الثانية والثالثة والرابعة.
  • المرحلة السريرية التي تشمل السنتين الخامسة والسادسة.

وتشمل برامج الدراسات العليا دبلوم وماجستير العلوم في:

  • الطب المخبري.
  • تعليم المهن الصحية - (تحت المراجعة).
  • سياسة الصحية والدراسات السكانية - (تحت المراجعة).

ودكتوراه في الطب الجزيئي.

كلية الدراسات العليا

أنشئت كلية الدراسات العليا في عام 1994 نتيجة لاندماج بين كلية العلوم التطبيقية وكلية التربية. الكلية تركز في المقام الأول على التدريب والتعليم الخاص والتكنولوجيا فضلا عن الدراسات الفنية. بما في ذلك الكليات السابقة فقد تخرج أكثر من 500 طالب من الكلية منذ عام 1988.

دورات

البرامج التي تقدمها الجامعة والتي يمكن أخذها في الماجستير أو مستوى الدبلوم والماجستير هي:

  • الصحراء القاحلة وعلوم الأرض والذي يتضمن الهيدرولوجيا وإدارة موارد المياه الجوفية وتقنيات الزراعة المائية والزراعية والعلوم البيئية والموارد الطبيعية ونظم المعلومات الجغرافية والاستشعار عن بعد.
  • التكنولوجيا الحيوية والتي تشمل التطبيقات الطبية والزراعية والبيئية.
  • الإدارة الفنية.
  • الإدارة البيئية.
  • برنامج الإعاقة العقلية والتوحد.
  • برنامج تعلم الإعاقة.

كما تقدم الجامعة كل من الماجستير والدكتوراه في برنامج تعليم الموهوبين.

المعهد العربي الفرنسي لإدارة الأعمال (FABS)

أنشئ المعهد العربي الفرنسي لإدارة الأعمال (فابس) في عام 2007 نتيجة لاتفاقية بين جامعة الخليج العربي ووزارة الخارجية الفرنسية، المعهد يدير برامج إدارة الاعمال بالشراكة مع جامعة ايسك لادارة الاعمال الفرنسية التي تعد أولى جامعات إدارة الأعمال في فرنسا وكذلك من أفضل جامعات إدارة الأعمال في أوروبا، المعهد يوفر برنامج ماجستير إدارة الأعمال باللغة الإنجليزية.[7]

الحرم الجامعي

يقع الحرم الجامعي في المنامة عاصمة البحرين وبالتحديد يقع داخل مجمع السلمانية الطبي جنبا إلى جنب مع كلية العلوم الصحية ومستشفى السلمانية. في يناير 2011 أعلنت مجموعة سليمان الحبيب الطبية عن إنشاء وإدارة المركز الطبي.

كما تستضيف جامعة الخليج العربي كلية إدارة الأعمال الفرنسية العربية التي أنشئت في عام 2007.

البحوث

تنشر جامعة الخليج العربي أبحاث أصلية في مجال العلوم البحتة والتطبيقية في مجلتها الخليج العربي للبحوث العلمية. جنبا إلى جنب مع البروفيسور معز بخيت فإن جامعة الخليج العربي تمتلك حقوق براءة الاختراع ببتيد الذي تم تصميمه لمساعدة نظام المناعة في مكافحة الإيدز والأمراض الأخرى.[8]

طالع أيضا

وصلات خارجية

مراجع

  1. http://37.131.24.24/pdf/fees2018.pdf
  2. صحيفة البلاد - ِِALBILAD نسخة محفوظة 2020-05-24 على موقع واي باك مشين.
  3. جامعة الخليج العربي نسخة محفوظة 03 نوفمبر 2016 على موقع واي باك مشين.
  4. جامعة الخليج العربي نسخة محفوظة 03 نوفمبر 2016 على موقع واي باك مشين.
  5. Grewal, Sandeep Singh (2008-03-13). "Breakthrough in AIDS and Cancer research". EarthTimes. مؤرشف من الأصل في 30 أغسطس 2018. اطلع عليه بتاريخ 08 أبريل 2008. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  6. "Bahrain breakthrough in cancer research". Gulf Daily News. مؤرشف من الأصل في 27 سبتمبر 2017. اطلع عليه بتاريخ 08 أبريل 2008. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة); الوسيط |firstالأول= يفتقد |lastالأول= في الأول (مساعدة)
  7. جامعة الخليج العربي تفتح باب القبول في برامج الماجستير في إدارة الأعمال نسخة محفوظة 16 أكتوبر 2015 على موقع واي باك مشين.
  8. A Central Nervous System-Dependent Intron-Embedded Gene Encodes a Novel Murine Fyn Binding Protein نسخة محفوظة 2020-10-07 على موقع واي باك مشين.
    • بوابة طب
    • بوابة البحرين
    • بوابة عقد 1980
    • بوابة الجامعات
    • بوابة تربية وتعليم
    This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.