جامعة اليرموك

جامعة اليرموك هي جامعة أردنية حكومية (عامة) تقع في مدينة إربد شمال الأردن، تأسست عام 1976 بأمر ملكي من الملك حسين بن طلال وشهدت توسعًا كبيرًا منذ ذلك الوقت. غير أن انفصال الكليات التطبيقة عنها تحت مسمى جامعة العلوم والتكنولوجيا جعلها متخصصة في العلوم البحتة باستثناء كلية الحجاوي للهندسة التطبيقية التي أصبحت تمنح شهادة البكالوريوس في الهندسة التكنولوجية إلى أن تم افتتاح مجمع الكليات الطبية مجددا للعام الدراسي 2013/2014. وهي أول مؤسسة للتعليم العالي المعروف عنها بالنهج المبتكر في إدارة المؤسسات وتنمية الموارد البشرية والسعي إلى التفوق في البحث والتدريس في مختلف مجالات الفنون والآداب والعلوم الاجتماعية.

جامعة اليرموك
شعار جامعة اليرموك
صورة بانورامية من بوابة الجامعة


معلومات
التأسيس 1976
الانتماءات اتحاد الجامعات العربية
النوع جامعة حكومية
تكاليف الدراسة تتباين حسب التخصص
الكليات 15 كلية
الموقع الجغرافي
إحداثيات 32°32′14″N 35°51′20″E  
الشارع شارع شفيق ارشيدات
المدينة إربد
الرمز البريدي 566 21163
المكان وسط إربد شارع شفيق رشيدات
البلد  الأردن
رقم الهاتف 96227211111+
رقم الفاكس 96227211199+
الإدارة
الرئيس زيدان كفافي
النائب حنان عيسى الملكاوي
إحصاءات
عدد الطلاب 45,000()
نسبة الإناث 52%
الموقع www.yu.edu.jo

تتمتع الجامعة بدرجة كبيرة من الاستقلال الذاتي. ويديرها مجلس الأمناء الذي يتم تعيين أعضائه بمرسوم ملكي بناء على تنسيب مجلس الوزراء. لا يقتصر طلاب الجامعة على الطلبة الأردنيين ولكن هنالك عدد لا بأس به من مختلف الطلبة الوافدين من مختلف البلاد العربية ومن مختلف أنحاء العالم.

إن المهمة الرئيسية في الجامعة تنضوي تحت ثلاثة محاور، هي:

  • توفير التعليم كنوعية لجميع طلبة الجامعة في مجالات تخصصهم وعلي جميع المستويات
  • تشجيع برامج الأبحاث التي تؤمن الرفاهية للفرد إضافة لتلك البرامج المتعلقة بالنمو الاقتصادي والتنمي
  • تعزيز الإثراء الثقافي وتوفير الفرص التعليمية والتدريبية لعامة الناس، وتسهم الجامعة بذلك في خدمة المجتمع المحلي والوطني والإقليمي والدولي

ليس من أهداف الجامعة تدريب الطلاب فقط بل الهدف هو أيضا تحقيق تفوقهم الأكاديمي وتعزيز الجوانب الأخلاقية والروحية الرفيعة لدى الطلاب. إن الثقافة العربية الإسلامية الغنية في المنطقة تعزز من جهود الجامعة في غرس الكرامة وخصائص السلامة والشرف لدى الطلبة، الأمر الذي يساعد في تقديم مساهمات قيمة في عالم الغد. وإدراكًا منها لأهمية التعاون والشراكة فقد عقدت الجامعة العديد من الاتفاقيات الأكاديمية مع الجامعات والمؤسسات في جميع أنحاء العالم.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.