جامعة بولونيا

جامعة بولونيا (بالإيطالية:Università di Bologna) هي جامعة حكومية في بولونيا وأقدم جامعة في أوروبا، تأسست عام 1088. جامعة بولونيا هي أيضاً ثاني أكبر جامعة في إيطاليا بعد جامعة لا سابينزا في روما. على الرغم من أنّ كلية القسطنطينية في الإمبراطورية البيزنطية تعتبر أقدم مؤسسة تعليم عالي في التاريخ، الا أنّ جامعة بولونيا تعتبر وفقًا للمؤرخين أقدم جامعة بالمفهوم الحديث للتعليم العالي. وكانت الجامعة بدأت كمدرسة كاتدرائية أو مدرسة رهبانية مرتبطة بالكنيسة الكاثوليكية ثم سرعان ما انفصلت مع زيادة عدد الطلاب.

جامعة بولونيا
 

معلومات
التأسيس 1088 
الموقع الجغرافي
إحداثيات 44°29′38″N 11°20′34″E  
المدينة بوينس آيرس ،  وتشيزينا ،  وتشيزيناتيكو ،  وفاينزا ،  وفانو ،  وفورلي ،  وإيمولا ،  وأوتسانو ديل إميليا ،  ورافينا ،  وريميني  
البلد إيطاليا  
إحصاءات
عدد الطلاب 79999 (2018) 
عدد الموظفين 7688 (2018) 
عضوية ميديتيرا 
مجموعة كويمبرا
أورسيد 
رابطة الجامعات الأوروبية  
الموقع الموقع الرسمي 

يوجد في 23 كلية نحو 100.000 من الطلبة المسجلين. منذ عام 1989 تشغل الجامعة إلى جانب مقرها في بولونيا أقسام أخرى أيضاً في تشيزينا، فورلي، رافينا، وريميني. وفي عام 1998 تم فتح فرع لها في بوينس آيرس.

الأساتذة المشهورين في هذه الجامعة هم رومانو برودي، وأومبيرتو إكو. كان دانتي أليغييري وفرانشيسكو بتراركا قد أمضوا فترات الدراسة أيضاً في جامعة بولونيا. تقدم الجامعة مواد دراسية في الزراعة والفن والعلوم والهندسة والقانون والرياضيات والطب والصيدلة وتدريب المهندسين والطب البيطري. من الجدير بالذكر أن جامعة بولونيا هي أول جامعة في العالم تمنح الدرجة العلمية "الدكتوراه" وكان ذلك في عام 1219.

جامعة بولونيا من الجامعات الأعضاء باتحاد الجامعات المتوسطية (يونيميد).

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.