جامعة تشرين

جامعة تشرين جامعة حكومية في سوريا، أُنشئت في عام 1971 باسم جامعة اللاذقية وسميت فيما بعد بجامعة تشرين تيمناً بحرب تشرين التحريرية عام 1973. موقعها شرق مدينة اللاذقية مركز محافظة اللاذقية على ساحل البحر الأبيض المتوسط في سوريا، تضم كليات ومعاهد عليا لمختلف التخصصات العلمية ومراكز بحث ومدينة جامعية كبيرة ومختلف أنواع الخدمات الجامعية. كما يتبع للجامعة مجموعة من المنشآت كالمشافي التخصصية مثل مشفى الأسد والمشفى الجامعي، ومدرسة التمريض، ومركز الحاسبات الإلكترونية.[2]

جامعة تشرين
شعار جامعة تشرين


الأسماء السابقة جامعة اللاذقية (1971-1975)
معلومات
التأسيس 1971
الانتماءات اتحاد الجامعات العربية
اتحاد الجامعات المتوسطية
النوع حكومية
تكاليف الدراسة رسوم تسجيل منخفضة
التوجهات الدراسية البكالوريوس والماستر والدكتوراه
الكليات 21
الموقع الجغرافي
إحداثيات 35°31′24″N 35°48′28″E  
المدينة اللاذقية
البلد  سوريا
الإدارة
الرئيس د. بسام حسن[1]
إحصاءات
عدد الطلاب قرابة 70000 طالب(2012)
متفرقات
الموقع www.tishreen.edu.sy

السكن الجامعي

والاسم الشائع السكن الجامعي، وتتألف من مجموعة من الوحدات السكنية المقسومه إلى قسمين القسم الأول يحتوي على 19 وحدة سكنية موجودة ,4 وحدات مخصصة للذكور و 12 وحدة مخصصة للأناث ووحدة سكنية مخصصة لطلبة المركز الوطني للمتميزين, إضافة إلى السكن الخاص بالأساتذة والمدرسين، أي هي ضمن حرم الجامعة بجهة الجنوب الغربي، والقسم الثاني يحتوي على ثلاث وحدات مخصصة للذكور أيضاً في الجهة الشمالية من الحرم الجامعي.

الوحدات بالكامل مخصصة لسكن طلبة جامعة تشرين الذين اتوا للدراسة من خارج مدينة اللاذقية بشكل عام أو من أماكن بعيدة نسبيا عن الجامعة وتعتبر من أكثر المدن الجامعية تنظيما في سوريا.

للمدينة الجامعية ثلاث أبواب وهي:

  1. باب اسبيرو: و بعدها شارع اسبيرو حيث يحوي عدد كبير من المكتبات والبقاليات والمقاهي وتوصل إلى الشارع العام، يقع شمالي كل الوحدات السكنية وبعد مساكن الأساتذة يغلق الباب تمام الساعة التاسعة مساء وحتى الساعة السابعة صباحا.
  2. باب الزراعة: يقع شرق المدينة الجامعية ويغلق تمام الساعة التاسعة مساء وحتى السابعة صباحا يؤدي إلى موقف باصات الزراعة وإلى دوار الزراعة.
  3. باب الصناعة: يقع جنوبي المدينة الجامعية، وهو قريب من الكراجات ويغلق تمام الساعة الحادية عشرة مساء وهو مدخل السيارات إلى المدينة الجامعية.

كل وحدة سكنية لها مشرف يكون مكتبه في الطابق الأرضي ودوامه من الساعة 8 صباحا وحتى 3 ظهرا، ومن ثم يبدأ دوام المشرف الليلي من 3 ظهرا وحتى 11 ليلا وهو وقت اغلاق أبواب الوحدة السكنية حيث يحظر على ساكني الوحدة أو طلبة غير وحدة سكنية الدخول أو الخروج بعد هذا الوقت إلا في الحالات الطارئة ويفتح باب الوحدة الساعة 6 صباحا.

شروط القبول والرسوم المفروضة

يشترط بشكل أساسي أن يكون الطالب المتقدم من طلبة جامعة تشرين تكون الاولوية لطلاب الطب والصيدلة وطب الأسنان ومن ثم الهندسة بأنواعها ثم باقي الفروع تباعاً. بشكل عام يتوجب على الطالب بالتقدم بطلب انتساب مع بعض الأوراق الثبوتية الأخرى كعدد من الصور الشخصية وصور عن الهوية وما إلى ذلك وبعدها تتم عملية فرز لتحديد المقبولين بناء على عدد من العوامل:

  1. الأولوية للطلبة القادمين من محافظات أبعد.
  2. حسب الوضع المادي للطالب.
  • رسم التسجيل المقدر حاليا 300 ليرة سورية شهريا وتدفع عن العام الدراسي كاملا مرة واحدة قبل التحاق الطالب بالجامعة.

انظر أيضا

قائمة الجامعات في سوريا

المراجع

    • بوابة تربية وتعليم
    • بوابة عقد 1970
    • بوابة آسيا
    • بوابة سوريا
    • بوابة الجامعات
    This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.