جامعة تورنتو

جامعة تورنتو (بالإنجليزية: University of Toronto)‏ هي جامعة توجد في تورنتو بكندا، يدرس بها أكثر من 47 ألف طالب. وهي واحدة من أكبر عشرين جامعة في العالم كما أنها عضو في رابطة الجامعات الأمريكية. تأسست جامعة تورنتو في 15 مارس 1827.

جامعة تورونتو
University of Toronto


الأسماء السابقة كلية الملك (1827-1849)
معلومات
التأسيس 15 مارس 1827 (1827-03-15)
المنحة المالية 1.663 مليار دولار كندي
النوع جامعة عامة
لغات التدريس الإنجليزية
الموقع الجغرافي
إحداثيات 43°39′47″N 79°23′45″W  
المدينة تورونتو
المكان مقاطعة أونتاريو
البلد  كندا
الإدارة
الرئيس ميريك جيرتلر
إحصاءات
الأساتذة 2,547
عدد العمال العلميون 4,590
عدد الطلاب 47,259(عام 2012)
ألوان          
الموقع www.utoronto.ca

كانت الجامعة التي كانت تسيطر عليها في الأصل كنيسة إنجلترا تحمل اسمها الحالي في عام 1850 عندما أصبحت مؤسسة علمانية. وباعتبارها جامعة جامعية، فهي تضم 11 كلية، والتي تختلف في طبيعتها وتاريخها، ويتمتع كل منها باستقلالية كبيرة في الشؤون المالية والمؤسسية. تمتلك الجامعة حرمين جامعيين في سكوتبورو وميسيساغا.

تُصنف الجامعة عادة كأفضل جامعة كندية، وفقًا لمختلف المنشورات الرئيسية. تشتهر جامعة تورنتو بالحركات والمناهج المؤثرة في النقد الأدبي ونظرية الاتصالات وتشتهر كلياتها بشكل جماعي باسم مدرسة تورنتو. تعتبر الجامعة هي مسقط رأس الإنسولين و أبحاث الخلايا الجذعية وموقع أول مجهر إلكتروني، ومقرّ تطوير تقنية اللمس المتعدد، وبها اكتُشف الثقب الأسود الأول الدجاجة X-1، كما طُوّر بها مسألة كثيرة حدود غير قطعية كاملة. تتلقى الجامعة تمويل البحوث العلمية السنوية من أي جامعة كندية. تُصنّف الجامعة كواحدة من اثنين من أعضاء رابطة الجامعات الأمريكية خارج الولايات المتحدة، والأخرى هي جامعة ماكجيل في مونتريال بكيبيك.

يوجد بالجامعة فرق رياضية تمثل الجامعة في مباريات الدوريات بين الكليات، كما توجد فرق مختلفة من كرة القدم وكرة هوكي الجليد. يعد مركز هارت هاوس التابع للجامعة مثالاً مبكرًا على المركز الطلابي لأمريكا الشمالية، حيث يخدم في الوقت نفسه المصالح الثقافية والفكرية والترفيهية في مجال العمارة القوطية الحديثة.

تخرّج من جامعة تورنتو ثلاثة من حاكمي كندا العامين، وأربعة من رؤساء وزراء كندا، وأربعة قادة أجانب، وأربعة عشر قاضيًا في المحكمة العليا. واعتبارًا من عام 2018، كان عشرة من الحائزين على جائزة نوبل، وثلاثة من الفائزين بجائزة تورنج، و 94 من علماء رودس، من أبناء الجامعة.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.