جامعة جنيف

جامعة جنيف (بالفرنسية: Université de Genève) هي جامعة بحوث عامة تقع في جنيف، سويسرا.

أسسها في 1559 جون كالفن حلقةً للدراسات اللاهوتية و كلية الحقوق. وظلت تركز على علم اللاهوت حتى القرن السابع عشر، عندما أصبحت مركزا للمنح الدراسية للتنوير. وفي عام 1873 أسقطت انتماءاتها الدينية وأصبحت جامعة علمانية. واليوم، تعتبر جامعة جنيف هي ثاني أكبر جامعة في سويسرا. تقدم الجامعة برامج في مختلف المجالات ولكن على وجه الخصوص في المجالات الأكاديمية والبحثية وبرامج في العلاقات الدولية (وذلك لضيافة جنيف العديد من المنظمات الدولية) و اللاهوت القانون الفيزياء الفلكية، و علم الفلك، و علم الوراثة (مع سجل مساهمات بارزة في ميادين علم الكواكب و علم الوراثة).

يتم التدريس أساسا باللغة الفرنسية. كما أن الجامعة تسعى بنشاط بالتدريس و البحوث، وخدمة المجتمع المحلي هدفا أساسيا لها. حصلت الجامعة على المرتبة الأولى جامعةً عموميةً في أوروبا القارية والمرتبة الثانية والثلاثين على نطاق العالم بين في ترتيب أبرز 100 جامعة في العالم من قبل مجلة نيوزويك [1] كما أن الجامعة عضو في رابطة جامعات البحوث الأوروبية.

في عام 2009، احتفلت جامعة جنيف بالذكرى السنوية 450 لتأسيسها من خلال مجموعة واسعة من المناسبات العامة [2].

الهيكل

مركز تسوق الجامعة

تتكون الجامعة من ثمانية كليات:

وقد استحدثت الجامعة أيضا برنامج التعليم المستمر. مراكز مشترك بين الكليات:

جوائز نوبل

وقد استضافت الجامعة عدة من الحائزين على جائزة نوبل كالطلاب والباحثين و/أو أساتذة الجامعات؛ فيما بينهم:

جوائز أخرى

ستانيسلاف سميرنوف (1970-)، ميدالية فيلدز (الرياضيات) عام 2010

أبرز العلماء

خريجون بارزين

مراجع

  1. (PDF) https://web.archive.org/web/20180727150740/http://www.globaluniversitiesranking.org/images/banners/top-100(eng).pdf. مؤرشف من الأصل (PDF) في 27 يوليو 2018. مفقود أو فارغ |title= (مساعدة)
  2. العامة لاحتفال تأسيس جامعة جنيف

    وصلات خارجية

    • بوابة سويسرا
    • بوابة الجامعات
    • بوابة تربية وتعليم
    This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.