جامعة ستانفورد

جامعة ليلند ستانفورد جونيور (بالإنجليزية: Leland Stanford Junior University)‏، اشتهرت بجامعة ستانفورد (بالإنجليزية: Stanford University)‏ هي جامعة أمريكية بحثية خاصة تأسست الجامعة في عام 1885 على يد ليلاند ستانفورد، وافتتحت في 1 أكتوبر1891، وقد بدأ وادي السيلكون منها بالستينات من القرن الماضي . تقع في جنوب شرق سان فرانسيسكو بحوالي 37 ميلاً وشمال غرب سان خوسيه بحوالي 20 ميلاً في ولاية كاليفورنيا بالقرب من مدينة بالو ألتو.

تحتاج هذه المقالة إلى الاستشهاد بمصادر إضافية لتحسين وثوقيتها. فضلاً ساهم في تطوير هذه المقالة بإضافة استشهادات من مصادر موثوقة. من الممكن التشكيك بالمعلومات غير المنسوبة إلى مصدر وإزالتها.
جامعة ستانفورد
Stanford University
شعار جامعة ستانفورد
 

الشعار هواء الحرية يهبّ
معلومات
المؤسس ليلند ستانفورد
التأسيس 1891
المنحة المالية 21.4 مليار رمز الدولار
النوع خاصة
الموقع الجغرافي
إحداثيات 37°25′42″N 122°10′08″W [1] 
المدينة ستانفورد
الرمز البريدي 94305[2] 
المكان  كاليفورنيا
البلد  الولايات المتحدة
الإدارة
الرئيس جون هينيسي
العميد جون اتشمندي
إحصاءات
الأساتذة 1,878
عدد الطلاب 6,980(سنة 2014)
عضوية أورسيد  [3]
رابطة الشبكة العالمية [4][5] 
طلاب الدراسات العليا 8,897
متفرقات
الموقع www.stanford.edu

التأسيس

ليلند ستانفورد مؤسس الجامعة

تأسست على يد ليلاند ستانفورد، الحاكم السابق وعضو مجلس الشيوخ الأمريكي عن ولاية كاليفورنيا وقطب السكك الحديدية، وزوجته، جين اثروب ستانفورد، في ذكرى وفاة طفلهم الوحيد ويلاند ستانفورد الابن، الذي كان قد مات من حمى التيفوئيد في سن 15 قبل عام فقط. أول انتساب لجامعة ستانفورد كان في 1 أكتوبر 1891، كما انها كانت مختلطة وغير طائفية. حيث كان التعليم مجاني للغاية عام 1920.
كافحت الجامعة ماليا بعد موت ليلاند ستانفورد سنة 1893 ومرة أخرى بعد أن تضررت كثيرا من الحرم الجامعي من زلزال سان فرانسيسكو 1906. وبعد الحرب العالمية الثانية، قام نائب مدير الجامعة فريدريك تيرمان بدعم أعضاء هيئة التدريس ورجال الأعمال الخريجين منها ببناء صناعة محلية مكتفية ذاتيا في مجال ما عرف لاحقا باسم وادي السليكون.

الحرم الجامعي

بها أكبر حرم جامعي في أمريكا حيث يقع شمال سانتا كلارا وادي مجاور لبالو ألتو وبين سان خوسيه وسان فرانسيسكو مساحته (نوكيا 3310 هكتار) [13] من أفضل الجامعات بالعالم ـ توازي شهرتها جامعات معهد ماساتشوستس للتقنية وجامعة كمبريدج وجامعة هارفارد. وقد بدأ وادي السيلكون منها بالستينات.

كما وأنها تدرج في موقعها الإلكتروني كورسات متكاملة بالفيديو لعدد من المواد، مرفق معها كتب مقروءة لما يقوله الاستاذ .

وأيضا الامتحانات والواجبات المنزلية "home works" مما تعد فرصة مثالية للدراسة لكل من يعاني عدم فهم لمادة ما في أي مكان في العالم . مثل الذكاء الصناعي وعلم الروبوتات وغيرها

ويسجل بالجامعة حوالي 6,700 طالب لدارسي الباكلوريوس و8,000 طالب للدراسات العليا كل سنة من الولايات المتحدة وجميع أنحاء العالم

و هي جامعة كبرى بها أقسام متميزة بالفيزياء والأحياء والهندسة والطب والقانون والسياسة وعلم النفس...

الأكاديميات والمراكز

  1. معهد فريمان سبوغلي للدراسات الدولية.
  2. مركز دراسة الفقر وعدم المساواة (CPI)
  3. مركز التحليل المكاني والنصي.
  4. أكاديمية ستانفورد الدولية للغات.

أشهر خريجيها

باحة الكلية الرئيسية لجامعة ستانفورد مع النصب التذكاري الكنيسي في الخلفية.

انظر أيضا

المصادر والمراجع

    • بوابة الولايات المتحدة
    • بوابة سان فرانسيسكو
    • بوابة تربية وتعليم
    • بوابة الجامعات
    This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.