جاند رات

جاند رات (بالبنغالية: চাঁদ রাত) (بالأردية: چاند رات) (بالهندية: चाँद रात) هي كلمة بالهندية تعني ليلة القمر بالعربية.[1][2][3] و هي احتفال يقيمه المسلمون في الهند و بنغلاديش و باكستان في ليلة آخر يوم من شهر رمضان قبل العيد و ذلك لرؤية الهلال. تعني كلمة جاند رات الليلة المقمرة.

كيفية الاحتفال

يكون الاحتفال بتجمع الناس من أصحاب وأقارب في مناطق مفتوحة لمراقبة شروق أو بزوغ القمر لإعلان نهاية شهر رمضان وبداية أول يوم من شهر شوال الذي يصادف عيد الفطر. عند رؤية الهلال يهنئ الناس بعضهم البعض بقولهم (جاند رات مبارك) أو بمعنى ليلة مباركة مع القمر الجديد.

احتفال الجاند رات أو رؤية الهلال عند المسلمين في الهند

مراجع

  1. Adeela Akmal. "12 Things That Only Pakistanis Do On Chand Raat". Web Chutney. مؤرشف من الأصل في 13 يونيو 2018. اطلع عليه بتاريخ 25 يونيو 2017.
  2. "City gears for Chand Raat". Times of India. 5 December 2002. مؤرشف من الأصل في 2 ديسمبر 2018. اطلع عليه بتاريخ 01 أغسطس 2009.
  3. S.K. Pakistan. "13 Times Pakistanis Go Wild On Every Chaand Raat". Shugal.com. مؤرشف من الأصل في 24 نوفمبر 2018. اطلع عليه بتاريخ 25 يونيو 2017.

    وصلات خارجية

    • بوابة رمضان
    • بوابة الإسلام
    This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.