جان جاك روسو

جان جاك روسو (بالفرنسية: Jean-Jacques Rousseau)‏ ولد في جنيف، 28 يونيو 1712(1712-06-28) وتُوفي في إيرمينونفيل، 2 يوليو 1778 (عن عمر ناهز 66 عاماً)، هو كاتب وأديب وفيلسوف وعالم نبات جنيفي، يعد من أهم كتاب عصر التنوير، وهي فترة من التاريخ الأوروبي، امتدت من أواخر القرن السابع عشر إلى أواخر القرن الثامن عشر الميلاديين. ساعدت فلسفة روسو في تشكيل الأحداث السياسية، التي أدت إلى قيام الثورة الفرنسية. حيث أثرت أعماله في التعليم والأدب والسياسة.

جان جاك روسو
(بالفرنسية: Jean-Jacques Rousseau)‏ 
 

معلومات شخصية
الميلاد 28 يونيو 1712  
جنيف  
الوفاة 2 يوليو 1778 (66 سنة)  
سبب الوفاة توقف القلب  
مكان الدفن مقبرة العظماء  
الإقامة تورينو
ستافوردشاير (22 مارس 1766–1 مايو 1767) 
مواطنة جمهورية جنيف 
فرنسا  
الديانة بروتستانتية ،  وكاثوليكية ،  وبروتستانتية  
الأب إسحاق روسو  
الحياة العملية
المهنة فيلسوف ،  وعالم نبات ،  وملحن ،  ومصمم رقص   ،  وكاتب ،  وعالم موسيقى   ،  وأديب ،  وروائي ،  وكاتب سير ذاتية ،  ومُنظر موسيقى  ،  وتربوي ،  وعالم طبيعة   ،  وكاتب مسرحي ،  ومساهم في موسوعة الإنسيكلوبيدي  ،  وعالم سياسة    
اللغة الأم الفرنسية  
اللغات الفرنسية  
مجال العمل علم النبات   
أعمال بارزة في التربية: إميل نموذجا ،  والعقد الاجتماعي  
التيار عقد اجتماعي ،  وموسيقى باروكية  
التوقيع
 
المواقع
IMDB صفحته على IMDB 

يُعتبر كتابه : العقد الاجتماعي حجر الزاوية في الفكر السياسي والاجتماعي الحديث. كانت رواية روسو العاطفية «جولي، أو إلواز الجديدة» (1761) ذات تأثير مهم في تطوير الحركة ما قبل الرومانسية والرومانسية في الخيال. يُعتبر عمله بعنوان «في التربية: إميل نموذجًا» (1762) أطروحة تعليمية عن مكان الفرد في المجتمع. مثّلت كتابات روسو للسير الذاتية -مثل كتاب الاعترافات الذي ألفه في عام 1769 ونُشر بعد وفاته والذي أسس السيرة الذاتية الحديثة وكتابه غير المكتمل بعنوان أحلام يقظة جوال منفرد- عصر الحساسية في أواخر القرن الثامن عشر، وأظهرت زيادة التركيز على الذاتية والتأمل اللتين ميّزتا الكتابة الحديثة في وقت لاحق.

كوَّن روسو صداقة مع الكاتب الفلسفي دنيس ديدرو في عام 1742، وشرع لاحقًا للكتابة عن مشكلات ديدرو الرومانسية في كتاب الاعترافات. كان روسو أشهر الفلاسفة بين أعضاء نادي يعقوب خلال فترة الثورة الفرنسية. شُيّد قبره كبطل وطني في معبد بانتيون في باريس في عام 1794 أي بعد 16 عامًا من وفاته.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.