جان لورينزو برنيني

جان لورينزو برنيني (7 ديسمبر 1598 - 28 نوفمبر 1680) (Gian Lorenzo Bernini) كان نحّاتاً باروكياً وفناناً بارزاً في روما في القرن السابع عشر. من أشهر أعماله تمثال نشوة القديسة تريزا وقد أنتجه بين عامي 1647 و1651. كونه مهندسًا معماريًّا ومُخطِط مدن، فقد صمم مباني مدنية وكنائس ومعابد وساحات عامة، بالإضافة إلى الأعمال الضخمة التي تجمع بين العمارة والنحت، وخاصة النوافير العامة المتقنة والأثار الجنائزية وسلسلة كاملة من الهياكل المؤقتة (من الجص والخشب) للجنازات والمهرجانات. براعته الفنية الواسعة وإبداعه المنمق الذي لا حدود له ومهاراته الفائقة في التلاعب بالرخام تؤكد أنه يستحق أن يكون خليفة ميكيلانجيلو، متفوقًا بذلك على نحاتين جيله الآخرين.

جان لورينزو برنيني

معلومات شخصية
الميلاد 7 ديسمبر 1598(1598-12-07)
نابولي
الوفاة 28 نوفمبر 1680 (81 سنة)
روما
مكان الدفن كنيسة سانتا ماريا ماجيوري  
مواطنة إيطاليا  
الديانة كاثوليكية
الحياة العملية
المهنة نحات ،  وفنان ،  ورسام ،  ومهندس معماري  
اللغات الإيطالية  
أعمال بارزة ميدان القديس بطرس ،  ونشوة القديسة تريزا ،  وكنيسة سانتا أندريا في الكويرينال  
التيار باروكية  

إمتدت موهبته إلى ما وراء حدود النحت; تقديس المكان الذي يكون فيه. وصف مؤرخ الفن الراحل ايرفينغ لافين قدرته على تجميع النحت والرسم والهندسة المعمارية في كيان مفاهيمي ومرئي متماسك، وصفها باسم «وحدة الفنون البصرية».

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.