جبال القوقاز الكبرى

جبال القوقاز الكبرى ((بالأذرية: Böyük Qafqaz), Бөјүк Гафгаз, بيوک قافقاز; (بالجورجية: დიდი კავკასიონი), Didi K’avk’asioni; (بالروسية: Большой Кавказ), Bolshoy Kavkaz, or "Large Caucasus") هي سلسلة جبلية من سلاسل جبال القوقاز.

جبال القوقاز الكبرى
 

الموقع
أذربيجان
جورجيا
روسيا  
إحداثيات 43°21′18″N 42°26′21″E  
الارتفاع 5642 متر  
الطول 1200 كيلومتر  

يمتد نطاق هذه الجبال حوالي 1200 كيلومتراً من الشمال الغربي إلى الجنوب الشرقي بين شبه جزيرة تامان في البحر الأسود إلى أبشرون في بحر قزوين: من غرب القوقاز بالقرب من سوتشي على الشاطئ الشمالي الشرقي للبحر الأسود وصولاً إلى باكو على بحر قزوين.

تقسم هذه السلسلة إلى ثلاثة أجزاء:

  • جبال القوقاز الغربية، من البحر الأسود إلى جبل إلبروس
  • جبال القوقاز الوسطى، من جبل إلبروس إلى جبل كازبجي
  • جبال القوقاز الشرقية، من جبل كازبيك إلى بحر قزوين

في جبال القوقاز الغربية الأكثر رطوبة، تكتظ الجبال بالغابات (الغابة النفضية المعتدلة حتى ارتفاع 1500 متراً، وغابات الأشجار المخروطية حتى ارتفاع 2500 متر والمروج الألبية فوق مستوى خط الشجر. أما في منطقة القوقاز الشرقية الأكثر جفافاً، فالجبال في الغالب بلا أشجار.

الحدود الأوروبية الآسيوية

يعتبر البعض أن مسطحات المياه في القوقاز تشكل جزءاً من الحدود القارية بين أوروبا الشرقية وغرب آسيا. يعرف الجزء الأوروبي الواقع شمال المسطحات المائية باسم شمال القوقاز؛ أما الجزء الآسيوي جنوباً فيُعرف باسم جنوب القوقاز، وتهيمن عليه سلسلة جبال القوقاز الصغرى والتي يتلاقى جزءها الغربي مع منطقة الأناضول الشرقية. رسمت المرجعيات التي تعود للقرن الثامن عشر الحدود شمال القوقاز عبر منخفض كوما-مانيتش. وبقي هذا التحديد مستخدماً في الاتحاد السوفياتي خلال القرن العشرين.[1] وفقاً للأدب الغربي، رُسمت الحدود القارّية على طول المسطحات المائية في القوقاز منذ منتصف القرن التاسع عشر على الأقل.

تمتد الحدود بين روسيا مع جورجيا وأذربيجان على طول معظم جبال القوقاز. يعبر الطريق الجورجي العسكري وطريق القوقاز السريع هذه السلسلة الجبلية على ويمتد على ارتفاعات تصل إلى حوالي 3000 متر.

مسطحات المياه

كانت المسطحات المائية في القوقاز تشكّل الحدود بين مقاطعة قوقاسيا في الإمبراطورية الروسية شمالاً والدولة العثمانية والقاجاريين جنوباً عام 1801 واستمر ذلك حتى الحرب الروسية الفارسية (1804-1813)، حيث نقلت حدود الإمبراطورية الروسية إلى داخل القوقاز بموجب معاهدة كلستان.[2] لا تزال الحدود بين روسيا وجورجيا تتبع المسطحات المائية تقريباً (باستثناء الحدود الغربية لجورجيا، حيث تمتد جنوب المسطحات المائية، وباستثناء قطاعٍ ضيق من الأراضي شمال متسخيتا-متيانيتي وشمال غرب منطقة كاخيتي، حيث تمتد جورجيا شمال المسطحات المائية)، بينما تملك أذربيجان خمس مناطق شمال المسطحات المائية في الركن الشمالي الشرقي، وهي مقاطعة شابران، مقاطعة خاتشماز، كوسار رايون، مقاطعة سيازن، مقاطعة قوبا.

القمم

مبنى كنيسة الثالوث الأقدس غيرغتي الجورجية الأرثوذكسية التي تعود للقرن الرابع عشر، وفي الخلفية يبدو جبل كازبيك

الممرات

القمم المغطاة بالثلوج في القوقاز الكبير

انظر أيضا

مراجع

  1. See e.g. Baron von Haxthausen, "Transcaucasia" (1854); review Dublin university magazine Douglas W. Freshfield, "Journey in the Caucasus", Proceedings of the Royal Geographical Society, Volumes 13–14, 1869 "watershed+of+the+Caucasus"&hl=en&ei=4bCdTeaeEpDsOeK6iOgE&sa=X&oi=book_result&ct=result&resnum=2&ved=0CC8Q6AEwAQ نسخة محفوظة 26 أبريل 2017 على موقع واي باك مشين.
  2. Encyclopædia Britannica o 1833, vol 5, p. 251. "watershed+of+the+Caucasus"&hl=en&ei=4bCdTeaeEpDsOeK6iOgE&sa=X&oi=book_result&ct=result&resnum=3&ved=0CDUQ6AEwAg نسخة محفوظة 26 أبريل 2017 على موقع واي باك مشين.
    • بوابة جورجيا
    • بوابة أذربيجان
    • بوابة القوقاز
    • بوابة جبال
    • بوابة روسيا
    This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.