جبل كاترين

جبل كاترين أو جبل القديسة كاترينا أو جبل طور سيناء يقع في محافظة جنوب سيناء في مصر، ويعتبر من أعلى الجبال في سيناء ويبلغ ارتفاعه 2.629 م فوق سطح البحر،[2][3] تتساقط على الجبل الثلوج في فصل الشتاء مثل باقى جبال منطقة جنوب سيناء.

تكوين جبل سانت كاثرين

وسمي الجبل بهذا الاسم تخليدا للقديسة كاترين في المسيحية من الأسكندرية وهي من أهم القديسات في الغرب ولها دور كبير في انتشار المسيحية وماتت فداء لذلك ويوجد بالمنطقة دير يطلق عليه دير سانت كاترين، وتقول القصة " أن رهبان دير وجدوا جسدها أعلى الجبل حيث تم إعدامها في الأسكندرية ومن ثم اختفي جسدها من الأسكندرية وأن الملائكة قامت بوضع جسدها أعلى قمة الجبل ".

أعلى الجبل يوجد مصلى خاص بها في المكان الذي وجدم فيه جسدها. وبالقرب من المصلى يوجد حجرتين حيث الحجاج إلى الجبل يستطيعون البيات ويمكن تسلق الجبل من ممر قام أحد كهنة الدير ببنائه.

طريق تاور سانت كاترين، جنوب ، مصر.

يعتبر هذا الجبل المبارك من أفضل جبال الأرض عند الله ،وقد تم ذكره في القران كما تم ذكر سيناء لانه يقع فيها، فقد قال عنه الله  وَطُورِ سِينِينَ  وَهَذَا الْبَلَدِ الْأَمِينِ  

و يعد الجبل معلما سياحيا يزوره السياح ويراقبون شروق وغروب الشمس من قمته كما يمكن مشاهدة خليجي العقبة والسويس من الأعلي.

مراجع

  1. http://www.peaklist.org/WWlists/ultras/africa.html
  2. "Africa Ultra-Prominences" Peaklist.org. Note: An elevation from an older survey (2,642m) is sometimes given. A more recent survey measured the peak at 2,629m. Retrieved 2012-09-30. نسخة محفوظة 17 نوفمبر 2017 على موقع واي باك مشين.
  3. UNESCO : évaluation du site de la Zone Sainte-Catherine. نسخة محفوظة 09 سبتمبر 2017 على موقع واي باك مشين.

    انظر أيضًا

    • بوابة مصر
    • بوابة الأديان
    • بوابة المسيحية
    • بوابة جبال
    This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.