جبل کبیر

جبل کبیر (بالفارسية كبيركوه) هو أحد الجبال الطويلة في زاغروس ، ويقع في محافظة عيلام ، وهو من المصادر القديمة اسمه جبل عظیم. يبلغ طول الجبل 175 كم وعرضه من 45 إلى 80 كم. تشكلت هذه السلسلة الجبلية خلال العصر الطباشيري بواسطة الصخور الرسوبية. مثل جميع الجبال في غرب إيران ، يمتد من الشمال الغربي إلى الجنوب الشرقي. يتكون كبير من عدد كبير من الجبال، بما في ذلك شیخ کوه ودینارکوه و سمند واناران و سرمیدان وکمر سفید (الخصر الأبيض). أعلى قمته هي 2.810 (3050) متر فوق مستوى سطح البحر.

جبل کبیر

الموقع محافظة عيلام في غرب إيران
المنطقة محافظة إيلام  
إحداثيات 32°55′00″N 47°45′00″E  
الارتفاع 2,810 متر (9,220 قدم)
الطول 240 كيلومتر  
السلسلة زاغروس  

تتكون سلسلة الجبال هذه من العديد من الفروع ، والتي يتم تقليلها من الغرب إلى الجنوب الغربي من ارتفاعها ، وتوجد أعلى الفروع التي تشكل الخط المخطط في الجزء الشرقي من الجبل. أطول هذه الجبال هي قمة تسمى کان صیفی التي يبلغ ارتفاعها 3050 مترًا وتقع على بعد 18 كم شرق أرکواز.

يوجد في كبير كوه عدد من الكهوف ، من أبرزها كهف عمارة. يوجد عدد كبير من القرى والبلدات على طول منحدرات كبير كوه ، أهمها: سر كوه ، بير محمد ، تيما ، علي آباد ، تشم كبود (چم کبود)، كوران ، كوشك ، بهرام خانی ، جنجة.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.