جبهة المغيرين الإسلاميين الشرقيين

جبهة المغيرين الإسلاميين الشرقيين العظمى (بالتركية: İslami Büyükdoğu Akıncılar Cephesi، المعروفة اختصار İBDA-C) هي منظمة إسلامية متشددة تتبع إيديولوجية Büyük Doğu ("الشرق الكبير") المنسوبة لنسيب فاضل كيساكورك (1904-1983) وهو كاتب تركي معروف وشاعر وذو أيديولوجية إسلاموية. هدف المجموعة المعلن عنه هو إنشاء دولة إسلامية سنية في الشرق الأوسط وإعادة تأسيس الخلافة. إنهم معادون بشكل خاص للمصالح الشيعية والعلاهية والمسيحية واليهودية. تحمل المنظمة إرثها المؤيد للإسلام بتطرف مولود حديثًا يرغب في إعادة الحكم الديني إلى تركيا التي تجد حكومتها "غير شرعية" مع استعداد إضافي لارتكاب أعمال إرهابية.

جبهة المغيرين الإسلاميين الشرقيين
İslami Büyük Doğu Akıncılar Cephesi

الأيديولوجية أهل السنة والجماعة إسلاموية، أصولية إسلامية
الدوافع تفكيك تركيا وتكوين دولة عظمى.
الحالة تم تصنيفها على أنها جماعة إرهابية من قبل الاتحاد الأوروبي و"مجموعة إرهابية أخرى" من قبل الولايات المتحدة
التأسيس
تشكلت في 1970–حتى الآن
مؤسسها صالح مرزبي أوغلو
المنطقة تركيا

تزعم المنظمة ارتكاب هجمات التي يعتقد معظم الخبراء أنها تتجاوز قدراتها، مثل هجمات نوفمبر 2003 ويوليو 2008 على المصالح الدبلوماسية والتجارية والدينية في إسطنبول. على هذا النحو، يظل تعيينها مع حكومة الولايات المتحدة بمثابة "مجموعة إرهابية أخرى" بدلًا من الجماعات الأكثر تنظيماً والتمويل التي تم تصنيفها على أنها "منظمات إرهابية أجنبية معيّنة" رسمية.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.