جراد البحر

جراد البحر أو الإستاكوزا أو أم الربيان أو الشارخة هو نوع من القشريات. يندرج استاكوزا المياه العذبة تحت ثلاث عائلات هي: cambaridae - parastacidae - astacidae. ويعد procambarus clarkii أشهر الأنواع الذي يدرج تحت عائلة cambaridae و له قدرة عالية على الخروج إلى الهواء والحفر والتأقلم والنمو السريع والخصوبة الفائقة.

جراد البحر


المرتبة التصنيفية فصيلة عليا  
التصنيف العلمي
المملكة: الحيوانات
الشعبة: المفصليات
الشعيبة: القشريات
الطائفة: ناعمات القشور
الرتبة: العشر قدميات
الرتيبة: الإستاكوزيات
الأسرة: 'الإستاكويزيات'
الاسم العلمي
Astacoidea
الفصائل
الإستاكويزيات
الإستاكوزات
الكامباريات

أشباه الإستاكوزيات:

أشباه الإستاكويزيات

اللون الأحمر منه والمعروف باسم استاكوزا المستنقعات الحمراء هو الذي انتشر وتوطن في مصر ولونه أحمر مع بعض السواد على الجبهة السطحية من الجسم. والأفراد غير الناضجة قد تكون بلون بني غامق، وقد تكون سوداء إذا أخذت من أماكن مظلمة. وللاستاكوزا كلابيات قوية تكون مفلطحة ومثلثة الشكل في الذكور أكثر منها في الإناث. وغالباً ما يحدث تزاوج الاستاكوزا في الجحور والشقوق أكثر منه في المياه المفتوحة. ويتراوح حجم الاستاكوزا بين 4.5 إلى 12 سنتيمتر. جراد البحر هو واحد من قشريات المياه العذبة، يتعذى على الأسماك الحية والميتة وكذلك النباتات. لجراد البحر أنواع عديدة وظهر في مصر وأمريكا وأستراليا وفرنسا والصين والمكسيك ونيجيريا وغيرهم.

يؤكل جراد البحر -كغيره من القشريات- في أنحاء كثيرة من العالم، ويستفاد من أجزائه كاملة فيما عدا الذيل. ويتم طهيه من خلال قليه، أو سلقه ليصبح حساء.

يستخدم البعض جراد البحر للزينة، حيث يوضع في أحواض المياه العذبة. وينصح بتوفير حوض ذا مساحة كبيرة وأماكن تمكن الجراد من الاختباء ليلاً.

وتعد استاكوزا بروكامبرس كلاكى ( استاكوزا المستنقعات الحمراء ) أشهر أنواع الاستاكوزا ويندرج تحت عائلة كامبا ريدا ويشكل هذا النوع 80% من محصول الاستاكوزا في العالم وهذا النوع هو المتواجد في المياه المصرية ولهذا الحيوان القدرة الفائقة على حقر البيئة الموجود بها والتعرض للهواء والخروج من الماء والنمو السريع والخصوبة العالية والقدرة على مقاومة الأمراض .

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.