جزيرة البران

جزيرة البُرَان أو جزيرة البرهان (بالإسبانية: Isla de Alborán) جزيرة إسبانية تقع في البحر الأبيض المتوسط، وتقع تقريباً في منتصف المسافة الفاصلة بين الساحلين الأفريقي والأوروبي، وهي تابعة لمقاطعة ملقة. تبلغ مساحتها 0,0712 كم² وارتفاعها الأقصى 15 م. الجزء البحري الذي يمتد بينها وبين مضيق جبل طارق يسمى بحر البرهان.

Isla de Alborán
جزيرة البران
 

تقسيم إداري
البلد  إسبانيا[1]
المنطقة أندلوسيا
المسؤولون
المقاطعة مقاطعة ملقة
خصائص جغرافية
إحداثيات 35°56′22″N 3°02′07″W  
المساحة 0,0712 كم² كم²
الارتفاع 15 متر  
السكان
التعداد السكاني 21 نسمة (إحصاء 2011)
الكثافة السكانية 30030 نسمة/كم2
معلومات أخرى
التوقيت ت ع م+01:00 (توقيت قياسي )،  وت ع م+02:00 (توقيت صيفي ) 
الرمز الجغرافي 2522205 
جزيرة البران

موقع الجزيرة

تقع جزيرة البرهان التي حرف اسمها إلى جزيرة البران حسب طريقة نطقها بالإسبانية والمعروفة عندهم بنفس الاسم في عرض البحر الأبيض المتوسط على بعد 56 كم شمال رأس ورك الواقع بشاطئ قبيلة بني شيكار بناحية الكارت، وهي جزيرة صخرية تشكلت بواسطة بركان، وهي مثلثة الشكل تقريباً ويقدر محيطها ب 3 كيلومترات. ونظرا لطبيعتها الصخرية البركانية، فإن الغطاء النباتي شبه منعدم حيث لاتوجد بها أشجار لكن بعض الحشائش تنمو فوق سطحها. تعتير إحدى أهم نقاط التلاقي للمهربين بين ضفتي المتوسط.

النزاع الحدودي

يرفض المغرب الاعتراف بشرعية الحكم الإسباني على جزيرة البران، وعلى مدينتي سبتة ومليلية والجزر الجعفرية (بالإسبانية: Chafarinas). يطالب المغرب إسبانيا بالدخول في مفاوضات مباشرة معها لأجل استرجاعهما، كما يعتبرهما إحدى أواخر معاقل الاستعمار في إفريقيا، غير أن المنطقة لم تصنفها الأمم المتحدة ضمن المناطق المحتلة.[2]

معالم

يوجد حالياً بالجزيرة منارة وبناية يقيم بها بعض أفراد قوات الجيش الإسباني ومرفأ صغير وكذلك مكان لهبوط الطائرات المروحية.

مراجع

  1.  "صفحة جزيرة البران في GeoNames ID". GeoNames ID. اطلع عليه بتاريخ 5 يناير 2020.
  2. (بالعربية) الأمم المتحدة وإنهاء الاستعمار الموقع الرسمي للأمم المتحدة نسخة محفوظة 29 يونيو 2017 على موقع واي باك مشين.

    مصادر


    • بوابة تجمعات سكانية
    • بوابة المغرب
    • بوابة جغرافيا
    • بوابة إسبانيا
    • بوابة المتوسط
    This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.