جزيرة فرعون

جزيرة فرعون جزيرة مرجانية تبعد 8 كم عن طابا جنوباً، تتوسط قمة خليج العقبة وتشتهر ب«قلعة صلاح الدين» التي تعتبر أهم الآثار الإسلامية في سيناء.[1][2]

جزيرة فرعون
 

إحداثيات 29°27′46″N 34°51′36″E  
المساحة (كم²) 0.039 كيلومتر مربع  
الحكومة
الدولة مصر  
التعداد السكاني 0  
أسوار الحصن

أنشأها صلاح الدين الأيوبي في أواخر القرن الثاني عشر الميلادي، وقد أقيمت لتأمين خليج العقبة ضد الغزوات الخارجية، وتأمين طريق الحج وطرق التجارة، وخاصة بعد محاولة أمير الكرك وألد أعداء صلاح الدين "ريجينالد" فتح بلاد العرب والاستيلاء على مكة والمدينة، فبعد أن نجح الملك العادل أخو صلاح الدين في دحض محاولاته، قرر الناصر صلاح الدين إقامة هذه القلعة لمراقبة المنطقة.

أقيمت القلعة على نتوأين بارزين بأرض الجزيرة، أحاطتهما الأسوار والأبراج للحماية والمراقبة، وتحوي القلعة ثكنات للجند وصوامع لتخزين الطعام وأماكن لتخزين الذخيرة والسلاح وحجرات للمعيشة، بالإضافة لخزان للمياه وحمام ومسجد، كما عثر بها على أماكن أبراج الحمام الذي استخدم لنقل الرسائل في العصور الوسطى.

وحين تقف على قمة أعلى برج في قلعة صلاح الدين تستطيع أن ترى بوضوح حدود أربع دول وهي حدود مصر وحدود السعودية وحدود الأردن وحدود فلسطين المحتلة.

مراجع

  1. "معلومات عن جزيرة فرعون على موقع geonames.org". geonames.org. مؤرشف من الأصل في 16 ديسمبر 2019. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  2. "معلومات عن جزيرة فرعون على موقع whc.unesco.org". whc.unesco.org. مؤرشف من الأصل في 13 سبتمبر 2019. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
    • بوابة التاريخ
    • بوابة الحرب
    • بوابة مصر
    • بوابة المحيط الهندي
    This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.