جزيرة مان

جزيرة مان (بالإنجليزية: Isle of Man) هي جزيرة تقع في موقعٍ متوسطٍ من البحر الأيرلندي بين المملكة المتحدة وأيرلندا؛ لا تعتبر جزءاً من المملكة المتحدة ولكنها تتبع التاج البريطاني.[5][6][7]

  

جزيرة مان
(بالإنجليزية: Isle of Man) 
جزيرة مان
علم جزيرة مان  
جزيرة مان
الشعار

 

الشعار الوطني
(باللاتينية: Quocunque Jeceris, Stabit) 
النشيد :
الأرض والسكان
إحداثيات 54°15′N 4°30′W   [1]
المساحة 572 كيلومتر مربع  
عاصمة دوغلاس، جزيرة مان  
اللغة الرسمية الإنجليزية ،  والمنكية  
التعداد السكاني 85888 (2013)[2] 
متوسط العمر
77.96585 سنة (2002)[3] 
الحكم
أعلى منصب إليزابيث الثانية  
رئيس الحكومة هاورد كوايل  
التأسيس والسيادة
التاريخ
بيانات أخرى
العملة جنيه إسترليني
جنيه مانكس  
رقم هاتف
الطوارئ
112 [4]
999  
المنطقة الزمنية ت ع م±00:00  
جهة السير يسار  
رمز الإنترنت ‎.im‎  
الموقع الرسمي الموقع الرسمي 
أيزو 3166-1 حرفي-2 IM 
رمز الهاتف الدولي +44 

الجغرافيا

جزيرة مان جزء من الجزر البريطانية وهو مصطلح يطلق على أرخبيل الجزر في شمال غرب أوروبا. تقع في منتصف البحر الأيرلندي بين أنجلترا أسكتلدندا وأيرلدنا. يبلغ طولها 48 كم وعرضها ما بين 13 و24 كم ومساحتها 572 كم2. توجد بعض التلال في شمال وجنوب الجزيرة وأقصى شمال الجزيرة سهل. أعلى جبل في الجزيرة جبل سنيفل يبلغ أرتفاعة 621 متر ويقال أن الواقف على قمته يمكن أن يشاهد 6 ممالك وهي مملكة مان وأنجلترا واسكتلندا وأيرلندا وويلز ومملكة الجنة.

السكان والثقافة

يبلغ عدد سكان جزيرة مان 75 ألف يقيم حوالي 25 ألف منهم في دوغلاس عاصمة الجزيرة وكثافة السكان تبلغ 133 لكل كم2.ثقافة الجزيرة متأثرة بالأصول الكلتية والأسكندنافية اللغة المانكسية قريبة جداً من اللغة الغيلية الأسكتلدندية واللغات الأيرلدنية. في منتصف القرن العشرين لم يبق سوى القليل من سكان الجزيرة يتكلم اللغة المانكسية وفي عام 1976 توفي أخر متكلم لهذه اللغة.ومنذ ذلك التاريخ قامت تحركات لإعادة إحياء اللغة في الجزيرة كلغة ثانية مع اللغة الإنجليزية عن طريق تدريس مساقات معينة بالمانكسية في المدارس التابعة لجزيرة مان وحصاد هذه الحركات التصحيحية كان بظهور أول جيل يتكلم المانكسية كلغة أم مع الأنجليزية في الأعوام ما بعد 2000.تدرس اللغة المانكسية اليوم وتمنح كدرجة جامعية أو شهاده من قبل كلية جزيرة مان ومركز الأبحاث المانكسية وجامعة أدينبرا في أسكتلندا.

الطعام

من الأطباق الوطنية في الجزيرة "البطاطس وهيرين" والهيرين نوع من الأسماك - سمك الرنجة - والهدف من إدراج البطاطس هو التشجيع على الزراعة والمحاولة على الإبقاء على هذه المهنة حية لأنها شارفت على الإنقراض في الجزيرة، بالرغم من اعتماد الجزيرة الزراعة وصيد الأسماك كمصدر رزق رئيسي للسكان في القرون الماضية. يعتبر السالمون المانكسي المدخن من الأطباق الرئيسية للجزيرة. تشكّل الأطعمة البحرية نسبة كبيرة من العادات الغذائية لسكان جزيرة مان. وقد انخفض الصيد التجاري في السنوات الأخيرة. يتم صيد سرطان البحر والمحار والمحار الصدفي بكميات تجارية في المدينة وكذلك يتم اصطياد سمك السلمون في الأنهار والبحيرات ومزارع الأسماك المدعومة من الحكومة.

نظام الحكم

الجزيرة منفصلة عن المملكة المتحدة ولكنها تقع تحت حكم التاج البريطاني، أعلى منصب في الدولة هو لورد جزيرة مان ومنذ عام 1765 م كان هذا المنصب من نصيب ملك بريطانيا اليزابيث الثانية حاليا، المملكة المتحدة مسؤولة عن الدفاع عن الجزيرة وعن تمثيلها في المؤتمرات الدولية. على الصعيد الآخر يوجد للجزيرة برلمان محلي مسؤول عن جميع أمور الجزيرة الداخلية تقريبا. برلمان الجزيرة والذي يسمى تاي ولود يعود تاريخه لعام 979 م واليوم البرلمان يضم قسمين رئيسيين وهما بيت المفاتيح والذي يضم أعضاء منتخبين بشكل مباشر والقسم الثاني مجلس التشريع والذي يضم أعضاء منتخبين بشكل غير مباشر. يوجد للجزيرة مجلس للوزراء ورئيس للمجلس حاليا هاورد كوايل .

مراجع

  1.   "صفحة جزيرة مان في خريطة الشارع المفتوحة". OpenStreetMap. اطلع عليه بتاريخ 5 يناير 2020.
  2. الناشر: البنك الدولي
  3. http://data.uis.unesco.org/Index.aspx?DataSetCode=DEMO_DS
  4. https://www.manxtelecom.com/document-library/intelligent-voice/76-intelligent-voice-emergency-calling/file
  5. Magnus 3 Olavsson Berrføtt – Norsk biografisk leksikon. Snl.no. Retrieved on 29 July 2013. نسخة محفوظة 15 مايو 2013 على موقع واي باك مشين.
  6. "Stargazing Sites in the Isle of Man - Isle of Man". Visitisleofman.com. مؤرشف من الأصل في 11 سبتمبر 2016. اطلع عليه بتاريخ 10 نوفمبر 2017.
  7. "Isle of Man Government: Rates & Allowances 2017/2018". Gov.im. Isle of Man Government. 2017. مؤرشف من الأصل في 26 يونيو 2018. اطلع عليه بتاريخ 02 ديسمبر 2017.
    جزر تابعة للتاج البريطاني
    جزيرة مان جزيرة جيرزي غيرنزي آلدرني
    • بوابة جغرافيا
    • بوابة دول
    • بوابة جزيرة مان
    • بوابة أوروبا
    • بوابة أيرلندا
    • بوابة المملكة المتحدة
    This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.