جغرافيا القارة القطبية الجنوبية

جغرافيا انتاركتيكا تغلب عليها المنطقة القطبية وبالطبع الجليد.[1][2] القارة الانتاركتيكية تقع في النصف الجنوبي للكرة الأرضية محيطة القطب الجنوبي والدائرة القطبية الجنوبية. القارة محاطة بمياه المحيط المتجمد الجنوبي والمحيط الهندي والمحيط الأطلسي والمحيط الهادي. بمساحة 14 مليون كم مربع تاتي خامسة في ترتيب القارات وهي أكبر ب 1.3 مرة من أوروبا. 98% من انتاركتيكا مغطى بالجليد وهي أكبر قطعة جليدية وأكبر مصدر للماء الشروب في الكرة الأرضية. عمق الجليد حوالي 1.6 كلم وبما ان الجليد متكتل جيدا حيث يصل أحيانا إلى 2.5 كلم عمقا. يمكن لهذا الجليد ان يحتوي على ماء سائل كنهر فوستوك.

تحتاج هذه المقالة إلى مصادر إضافية لتحسين وثوقيتها. الرجاء المساعدة في تطوير هذه المقالة بإضافة استشهادات من مصادر موثوقة. المعلومات غير المنسوبة إلى مصدر يمكن التشكيك فيها وإزالتها. (ديسمبر 2017)

القارة القطبية الجنوبية


جغرافيا القارة القطبية الجنوبية
القارةأنتاركتيكا
الاحداثيات80°S 90°E
المياه
 - Total
 -
14,000,000 km²
0 km²
السواحل17,968 km
حدود برية0 km
أعلى نقطةفينسون ماسيف, 4,897 m
ادنى نقطةBentley Subglacial Trench, -2,555 m
أطول نهرنهر اونيكس
أكبر مسطح مائي داخلي
استغلال الاراضي
- Arable land
- دائمة
-أراضي اخر

0 %
0 %
100 % (2005 est.)
مناخ:مناخ قطبي
نوعية الأرض:جليد وبعض من الصخر
موارد طبيعيةقريدس البحر وسمك وسرطان (حيوان)
ظواهر طبيعيةبركان وريح وزوبعة وضباب
حالات بيئيةأوزونوسفير وارتفاع مستوى سطح البحر

فيزيائيا، تقسم أنتاركتيكا بواسطة الجبال القريبة بين بحر روس وبحر ويديل. أنتاركتيكا الغربية وأنتاركتيكاالشرقية وتتطابقان تقريبا مع شرق وغرب الكرة الأرضية بالنسبة إلى خط غرينتش. هذا الاستخدام قد يعتبر أوروبا من قبل البعض، ومصطلحات بديلة كأنتاركتيكا الصغرى والكبرى (على التوالي) في بعض الأحيان. أنتاركتيكا الغربية تشمل صفيحة القطب الجنوبي الجليدية الغربية. كان هناك بعض القلق بشأن هذا الصفيحة الجليدية، لأن هناك فرصة صغيرة بانها ستنهار. إذا فعلت ذلك، سترتفع مستويات المحيطات بضعة أمتار في فترة قصيرة جدا من الزمن.

جزيرة بوث

مراجع

  1. McKie، Robin (2017-08-12). "Scientists discover 91 volcanoes below Antarctic ice sheet". The Guardian (باللغة الإنجليزية). ISSN 0261-3077. مؤرشف من الأصل في 05 يوليو 2018. اطلع عليه بتاريخ 16 أغسطس 2017.
  2. "Student's idea leads to Antarctic volcano discovery". The University of Edinburgh (باللغة الإنجليزية). مؤرشف من الأصل في 17 سبتمبر 2017. اطلع عليه بتاريخ 16 أغسطس 2017.

    وصلات خارجية


    • بوابة القارة القطبية الجنوبية
    • بوابة جغرافيا
    This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.