جفاف الحلق

جفاف الفم أو متلازمة الفم الجاف (بالإنجليزية: Xerostomia)‏ هي حالة تنتج من تغير في تركيب اللعاب، أو انخفاض في إنتاجه، وقد لا يكون لها سبب واضح.

جفاف الحلق

يختلف معدل حدوث جفاف الفم بين السكان، ولكن تم تسجيله في أكثر من 20% من الأفراد الذين تخطوا السبعين عاماً. يعتبر هذا العرض علامة مميزة لمرض المناعة الذاتية متلازمة شوغرن، حيث يصاحب جفاف الفم في هذه المتلازمة جفاف العين. ويعتبر نقص الإفرازات اللعابية أحد مضاعفات العلاج بالأشعة. وبالرغم من ذلك، فإن جفاف الفم يُلاحظ أكثر كنتيجة للعديد من الأدوية الموصوفة، والتي تتضمن مضادات الكولينيات، ومضادات الاكتئاب، ومضادات الذهان، ومُدر البول، وخافض ضغط الدم، والمهدئات، ومرخيات العضلات، والمسكنات، والأدوية المضادة للهستامين. يظهر في التجويف الفمي جفاف في مخاطية الفم، وضمور في حليمات اللسان مع تشققات وتقرحات، بينما يصاحب متلازمة شوغرن تضخم التهابي في الغدد اللعابية. تتضمن مضاعفات جفاف الفم حدوث زيادة في معدل التسوسات السنية، وداء المبيضات، بالإضافة إلى صعوبة في البلع والتكلم.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.