جمال مبارك

جمال مبارك أو جمال محمد حسني سيد مبارك (مواليد 27 ديسمبر 1963،القاهرة) سياسي مصري شغل منصب الأمين العام المساعد وأمين السياسات السابق للحزب الوطني الديمقراطي، وهو الابن الأصغر للرئيس المصري الأسبق حسني مبارك وسوزان مبارك.

جمال مبارك
جمال مبارك خلال المنتدى الاقتصادي العالمي حول الشرق الأوسط 2006

معلومات شخصية
اسم الولادة جمال محمد حسني سيد مبارك
الميلاد 27 ديسمبر 1963
القاهرة،  مصر
الجنسية مصري، انجلترا
الزوجة خديجة الجمال
أبناء فريدة جمال محمد حسني السيد مبارك
والدان حسني مبارك وسوزان مبارك
الأب حسني مبارك  
الأم سوزان مبارك  
إخوة وأخوات
الحياة العملية
التعلّم الجامعة الأمريكية في القاهرة - إدارة أعمال
المدرسة الأم الجامعة الأمريكية بالقاهرة  
المهنة رجل أعمال
الحزب الحزب الوطني الديمقراطي
اللغة الأم لهجة مصرية  
اللغات العربية ،  ولهجة مصرية  
سبب الشهرة الأمين العام المساعد وأمين سياسات للحزب الوطني الديمقراطي (سابقا)
تهم
التهم التربح وإهدار المال العام والقصور الرئاسية

انضم جمال مبارك للحزب الوطني الديمقراطي عام 2000. شهد العام 2002 صعوده القوي في سلم الحزب مستغلا نفوذ والده في خطوة تدل على خطة لتوريث الحكم وذلك بتوليه منصب أمين لجنة السياسات التي تولت "رسم السياسات" للحكومة، و"مراجعة مشروعات القوانين" التي "تقترحها حكومة الحزب قبل إحالتها إلى البرلمان". شغل في نوفمبر 2007، تاريخ المؤتمر التاسع للحزب منصب الأمين العام المساعد وأمين السياسات.

مع صعوده السريع وظهوره القوي على الساحة السياسية، أصبح اسمه متداولا كخليفة محتمل لوالده على رأس الحزب ومرشحه للانتخابات الرئاسية القادمة. ورأت عدة شخصيات وقوى سياسية صعوده خطوة لنحو ما أسمته "التوريث" ولكن أنهت ثورة 25 يناير 2011 هذا المخطط. وفي يوم 13 أبريل 2011 صدر قرار بحبسه هو وأخوه ووالده 15 يوم على ذمة التحقيق.

تم تقديمه للمحاكمه بتهمة استغلال النفوذ والتربح عقب ثورة 25 يناير 2011، أما الرئيس حسني مبارك ووزير داخليته السابق حبيب العادلي وستة من رؤساء ومديري الأمن فقد قدموا بتهم التخطيط والتحريض على قتل المتظاهرين في 25 يناير 2011، وظهر لأول مرة في قفص الاتهام في يوم 3 أغسطس 2011 .

في يوم الاثنين 26/1/2015 تم إخلاء سبيل علاء وجمال مبارك نجلي الرئيس الأسبق، وذلك تنفيذا لقرار محكمة جنايات القاهرة الصادر بإخلاء سبيلهما بضمان محل إقامتهما على ذمة قضية قصور الرئاسة.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.