جمال (مدينة)


جمّال هي مدينة تقع في قسم الوسط الشرقي من تونس وهي تتبع إداريا ولاية المنستير وتبعد عن مدينة المنستير بحوالي 18 كيلومتر جنوبا وتقسم إلى 9 عمادات : جمال الشرقية ،جمال الغربية، جمال الشمالية، جمال الجنوبية، زاوية قنطش، بير الطيب، منزل كامل، الهدادرة والطيايرة.

جمال (مدينة)
 

إحداثيات: 35°38′N 10°46′E  
تقسيم إداري
 البلد تونس  
التقسيم الأعلى ولاية المنستير  
عدد السكان
 عدد السكان 70587  
معلومات أخرى
الرمز البريدي 5020 
رمز جيونيمز 2470191 

أنشئت المدينة في عهد الدولة الحفصية. شهدت المدينة الكثير من الأزمات أثناء القتال بين الحيسنيين والمراديين.[بحاجة لمصدر]

تعتبر مدينة جمال من أكثر مدن جهة الساحل التونسي إشعاعا لتميز معالمها الأثرية خاصة داخل المدينة العتيقة التي تشهد على أهمية دورها الدينى والعسكري والتجاري عبر التاريخ وبفضل موقعها على الطريق الرابطة بين شمال البلاد وجنوبها.

ويوجد إلى الان جامع القصر أو جامع المراكشية بالمدينة العتيقة مع جزء بسيط من سوره الشامخ الذي يكشف دوره العسكرى التاريخي كمركز مرابطة.

ويؤكد الباحوث أن هذا القصر قد تحول في العهد الحفصى إلى قاعدة اساسية لحركة الشابية الصوفية التي لعبت دورا هاما في الصراع المسلح العثمانى الاسباني.

وكانت جمال من أبرز مراكز التصوف بالساحل التونسي. وتتميز مدينتها العتيقة بخصائصها المعمارية الاسلامية وبالجوامع ومقامات الأولياء الصالحين البالغ عددها 20 حسب إحصاء أعدته جمعية صيانة المدينة.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.