جمعية ماكس بلانك

جمعية ماكس بلانك (بالألمانية: Max-Planck-Gesellschaft) جمعية علمية نفعيّة مهتمة بالبحث العلمي مقرها في العاصمة الألمانية برلين ومجلس إدارتها في ميونخ.

جمعية ماكس بلانك
(بالألمانية: Max-Planck-Gesellschaft zur Förderung der Wissenschaften e. V.)‏ 
 

الاختصار (بالألمانية: MPG)‏ 
البلد ألمانيا  
المقر الرئيسي برلين ،  وميونخ  
تاريخ التأسيس 26 فبراير 1948 
الوضع القانوني جمعية مسجلة (القانون الألماني)   
العضوية خدمة المعلومات العلمية   
الرئيس مارتن شتراتمان (يونيو 2014–) 
المالية
إجمالي الإيرادات 2497793785 يورو (2019) 
إجمالي الأصول 3406811912 يورو (2019) 
عدد الموظفين 23963 (2019) 
الجوائز
 جائزة أميرة أشتوريس للتعاون الدولي  (2013) 
الموقع الرسمي الموقع الرسمي 
 

تعد هذه الجمعية مسؤولة عن حوالي 80 معهد ماكس بلانك Max-Planck-Institute يتبعون لها. تقوم معاهد ماكس بلانك بالبحث العلمي في شتى فروع المعرفة اعتماداً على البحوث الأساسية في مجالات العلوم الطبيعية والاجتماعية والإنسانية. تعمل جمعية ماكس بلانك ومعاهدها بالتنسيق مع الجامعات الألمانية، إلا أنها تبقى مستقلة عنها.

تعتبر جمعية ماكس بلانك من أهم مراكز البحث العلمي في ألمانيا، ولها سمعتها المعروفة عالمياً. تركز جمعيه ماكس بلانك عموما على التميز في البحث العلمي. منذ تأسيسها في بدايات القرن العشرين (كانت تعرف بجمعيه القيصر وليام للعلوم) و حتى اليوم، حصل 33 عالم من ماكس بلانك على جوائز نوبل في شتى المعارف، اخرها كان عام 2014 في الكيمياء. تتراوح المجالات البحثيه فيها من شتى المعارف والحقول، من الاقتصاد والفنون إلى الطب والكيمياء وأبحاث الفضاء.

بحسب عده تصنيفات عالميه، تحتل جمعيه ماكس بلانك مواقع الصدارة في البحث العلمي على مستوى العالم، وتعتبر من أبرز مراكز الأبحاث في العلوم الأساسيه على مستوى العالم. في دراسه أجراها موقع تومسون رويترز بين عامي 1999 و 2009 اشتملت ما يزيد عن 4000 مؤسسه بحثيه عالميه، من حيث تأثير الأبحاث المنشوره لكل مؤسسه على المجال العلميه المختلفه، احتلت جمعيه ماكس بلانك المرتبة الثانية عالميا من حيث أهميه وتأثير الأبحاث المنشوره فيها على حركه العلوم المختلفه (متأخره عن جامعه هارفارد فقط). في مجال العلوم الفيزيائيه وأبحاث الفضاء، احتلت المؤسسة الصدارة عالميا من حيث أهميه وتأثير البحوث المنشوره فيها على الحقل العلمي، متفوقه على مراكز أخرى منافسه كمعهد ماساشوستس للتقنيه (ام اي تي) و جامعتي هارفارد وبرنستون.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.