جمهورية تركستان السوفيتية الاشتراكية ذاتية الحكم

جمهورية تركستان الاشتراكية السوفيتية ذاتية الحكم (في البداية، جمهورية تركستان الاشتراكية الاتحادية؛ 30 أبريل 1918  27 أكتوبر 1924) كانت جمهورية ذاتية الحكم من جمهورية روسيا الاتحادية الاشتراكية السوفيتية وتقع في آسيا الوسطى السوفيتية.

جمهورية تركستان الاشتراكية السوفيتية ذاتية الحكم
Туркестанская Автономная Советская Социалистическая Республика
 

إحداثيات: 41°16′00″N 69°13′00″E  
البلد جمهورية روسيا الاتحادية الاشتراكية السوفيتية
1918  1924
التقسيم الإداري جمهورية ذاتية الحكم
تاريخ الإنشاء 1918
تاريخ الحل 1924
العاصمة طشقند
الفترة الزمنية فترة ما بين الحربين العالميتين

خلال الإمبراطورية الروسية، كانت أراضي جمهورية تركستان ذاتية الحكم تُحكم باسم تركستان كراي وإمارة بخارى ووخانية خوارزم. ومنذ عام 1905، سعى منظرو عموم تركيا مثل إسماعيل غسبرينسكي إلى قمع الاختلافات بين الشعوب التي تتحدث اللغات التركية، وتوحيدها في حكومة واحدة.

هذه الفكرة أيدها فلاديمير لينين، وبعد الثورة الروسية عام 1917، أنشأ البلاشفة في طشقند جمهورية تركستان ذاتية الحكم. لكن وفي فبراير 1918، أعلن المجلس الإسلامي (بالأوزبكية: Shuroi Islamia)‏ ومجلس المخابرات (Uzb. Shuroi Ulammo) في مدينة قوقند جمهورية تركستان ذاتية الحكم المنافسة، وقاتلوا القوات البلشفية حتى عشرينيات القرن الماضي كجزء من تمرد بسماشي المحافظ.

تم إعلان جمهورية تركستان الاتحادية السوفيتية رسميًا في 30 أبريل 1918.

في أواخر عام 1917، تم قطع جمهورية تركستان الاتحادية السوفيتية عن جمهورية روسيا الاتحادية الاشتراكية السوفيتية بسبب تمرد قوزاق أورينبورغ، لكنها صمدت، رغم محاصرة الدول المعادية، حتى وصول الجيش الأحمر في سبتمبر 1919 بعد الهجوم المضاد للجبهة الشرقية.

وفي الوقت نفسه، اندلع صراع على السلطة بين الشيوعيين بين اولئك الذين يفضلون حكومة عموم تركية مثل تورار ريسكولوف و تورسون خوجايف، وتلك المؤيدة لتقسيم تركستان السوفيتية إلى وحدات عرقية أو إقليمية أصغر، مثل فايز الله خدجاييف وأكمل إكراموف. فازت المجموعة الأخيرة، حيث بدأت في ترسيم الحدود الوطنية في آسيا الوسطى في عام 1924. وعند انحلالها، تم تقسيم جمهورية تركستان السوفيتية الاشتراكية إلى جمهورية تركمانستان الاشتراكية السوفيتية (الآن تركمانستان الحالية)، وجمهورية أوزبكستان الاشتراكية السوفيتية (أوزبكستان الحالية) مع جمهورية طاجيكستان السوفيتية (طاجيكستان الحالية)، و كاراكالباكستان المتمتعة ذاتية الحكم (قيرغيزستان الحالية)، ومنطقة كاراكالباك ذاتية الحكم (الآن قرقل باغستان).

تاريخ اسم
30 أبريل 1918 جمهورية تركستان الاتحادية السوفيتية (اعتمد الدستور في 15 أكتوبر 1918)
24 سبتمبر 1920 جمهورية تركستان الاشتراكية السوفيتية ذاتية الحكم (تمت الموافقة على الدستور في 24 سبتمبر 1920)
30 ديسمبر 1922 جمهورية تركستان الاشتراكية السوفيتية جزء من الاتحاد السوفيتي (داخل جمهورية روسيا الاتحادية الاشتراكية السوفيتية)
27 أكتوبر 1924 الحل

التاريخ

إعلان جمهورية تركستان السوفيتية

يحتوي شعار ويكي مصدر ويكي مصدر على النص الكامل:

اللوائح الخاصة بجمهورية تركستان الاتحادية السوفيتية

في 30 أبريل 1918 ، في المؤتمر الإقليمي الخامس للسوفييت (طشقند ، 20 أبريل - 1 مايو) ، تم إعلان جمهورية تركستان الاتحادية السوفيتية [8] [9].  وكتب في وثائق المؤتمر: "جمهورية تركستان الاتحادية السوفيتية ، التي تحكمها بشكل مستقل ، تعترف وتنسق أعمالها مع الحكومة المركزية للاتحاد السوفياتي الروسي" [10].

شملت منطقة TSR أراضي إقليم تركستان السابق ، والتي تضمنت مناطق ترانسكاسبيان وسمرقند وسيميريتشينسك وسيرداريا وفيرغانا.

انتخب المؤتمر اللجنة التنفيذية المركزية (CEC) (برئاسة الشيوعيين P. A. Kobozev و A.F Sol'kin [11]) ومجلس مفوضي الشعب (برئاسة الشيوعي F. I.  في مايو 1918 ، تم تشكيل منطقة تركستان العسكرية.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.