جنس (تصنيف)

الجنس (بالإنجليزية: Genus)‏ هو مرتبة تصنيفية تُستخدم في التصنيف البيولوجي للكائنات الحية وللمستحاثات، بالإضافة إلى الفيروسات، في علم الأحياء. يأتي الجنس في الترتيب الهرمي للتصنيف البيولوجي فوق مرتبة النوع وتحت مرتبة الفصيلة. في التسمية الثنائية، يشكِّل اسم الجنس الجزء الأول في التسمية الثنائية للنوع ولكل الأنواعٍ ضمن الجنس الواحد.


تسلسل المراتب الثماني الرئيسية للتصنيف الحيوي. تشمل الفصيلة عدداً من الأجناس (واحداً أو أكثر). المنزلات التصنيفية الفرعية لا تظهر في الشكل.

على سبيل المثال، Panthera leo (الأسد) و Panthera onca (الجاكوار) هما نوعان ضمن الجنس Panthera. الجنس Panthera يتبع للفصيلة Felidae.

يحدد علماء التصنيف تسمية الجنس. لا توجد معايير صارمة في تصنيف الاجناس، لذلك يطرح الخبراء المختلفون تصنيفات مختلفة للأجناس. رغم ذلك، توجَد بعض الممارسات العامة المستخدمة، من ضمنها فكرة أن الأجناس المعرَّفة حديثًا يجب أن تحقق المعايير الثلاثة التالية لكي تكون مفيدةً بشكل وصفي:

  • أحادية النمط الخلوي - توضع جميع الأفراد التي تنحدر من أصنوفة سلف سويةً (أي يجب أن يُظهر التحليل الفيلوجيني (تحليل الوراثة العرقية) بشكل واضح أحادية النمط الخلوي والصلاحية كنسب منفصل).
  • صغر الحجم بشكل عقلاني - يجب ألا يُوسَّع الجنس من دون وجود حاجة حاجة.
  • والتميُّز - فيما يتعلق المعايير التطورية، أي البيئية والمورفولوجيا والبيوجغرافيا؛ تسلسل الحمض النووي هو نتيجة وليس شرطًا لتباين السلالات التطورية إلا في الحالات يثبط فيها تدفق المورثات بشكل مباشر (على سبيل المثال الحواجز ما بعد الزيجوتية).

علاوةً على ذلك، يجب أن تتألف الأجناس من وحدات فيلوجينية من النوع ذاته الموجود في الأجناس الأخرى (نظيرتها).

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.