جنوب إيطاليا

جنوب إيطاليا ( (بالإيطالية: Sud Italia)‏؛ (بالصقلية: Italia dû Sud)‏ ) أو Mezzogiorno ( النطق الإيطالي: [ˌmɛddzoˈdʒorno]، حرفياً "منتصف النهار" أو "الظهر"؛ (بالصقلية: Mezzujornu)‏، هي منطقة كبرى من إيطاليا تتكون من النصف الجنوبي للدولة الإيطالية.

جنوب إيطاليا
Mezzogiorno
 

إحداثيات: 41°11′39″N 15°14′33″E  
تقسيم إداري
 البلد إيطاليا
مناطق إيطاليا
خصائص جغرافية
 المجموع 123٬024 كم2 (47٬500 ميل2)
عدد السكان
 تقدير (2019) 20,637,360
معلومات أخرى
اللغات  
 – لغة رسمية اللغة الإيطالية
 لغات إيطاليا
 – اللغات الإقليمية
الموقع الرسمي الموقع الرسمي 

يغطي جنوب إيطاليا المنطقة التاريخية والثقافية التي كانت ذات يوم تحت إدارة مملكتي نابولي وصقلية السابقتين (المعروفة رسميًا باسم Regnum Siciliae citra Pharum و ultra Pharum ، أي "مملكة صقلية على الجانب الآخر من المضيق " و " عبر المضيق ") ، والتي اشتركت فيما بعد في تنظيم مشترك في أكبر دولة في إيطاليا قبل التوحيد، وهي مملكة الصقليتين. كان لجزيرة سردينيا تاريخ مختلف عن المنطقة المذكورة أعلاه، ولكنها مع ذلك غالبًا ما تندرج في Mezzogiorno.

يستخدم مصطلح " جنوب إيطاليا " (Italia meridionale أو أيضا Sud فقط) في المعهد الوطني الإيطالي للإحصاء (ISTAT) لتحديد واحدة من المناطق الإحصائية خمسة في التقارير من دون صقلية وسردينيا، والتي تشكل المنطقة إحصائية متميزة المقومة " الجزر إيطاليا "( Italia insulare أو ببساطة Isole ). توجد نفس التقسيمات الفرعية في أسفل المستوى الأول الإيطالي التابع للاتحاد الأوروبي (NUTS) والدوائر الانتخابية الإيطالية للبرلمان الأوروبي.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.