جهاز عصبي مركزي

يتألف الجهاز العصبي من ثلاث أقسام رئيسية هي المركزي، المحيطي والذاتي، وتسمى بالترتيب: - الجهاز العصبي المركزي (بالإنجليزية: Central Nervous System)‏ - الجهاز العصبي المحيطي (بالإنجليزية: Peripheral Nervous System)‏ - الجهاز العصبي الذاتي (بالإنجليزية: Autonomic Nervous System)‏. ترتبط هذه الأقسام الثلاثة مع بعضها منسقة عملها بشكل يسمح للجهاز العصبي بتلقي ومعالجة المعلومات الحسية الواردة بكفاءة عالية واتخاذ أفضل القرارات من خلال الخيارات المتاحة لتأمين شروط البقاء والتكيف للكائن الحي.

الجهاز العصبي المركزي
الاسم اللاتيني
Systema nervosum centrale
pars centralis systematis nervosi
مخطط يظهر الجهاز العصبي المركزي بلون وردي والجهاز العصبي المحيطي بلون برتقالي

تفاصيل
تصريف اللمف 224
يتكون من دماغ ،  والنخاع الشوكي ،  وسحايا ،  وجذع الدماغ  
نوع من جهاز عصبي  
جزء من جهاز عصبي  
ترمينولوجيا أناتوميكا 14.1.00.001  
FMA 55675 
UBERON ID 0001017 
ن.ف.م.ط. 264
ن.ف.م.ط. D002490 

يتكون الجهاز العصبي المركزي تشريحيًا من الدماغ والنخاع الشوكي، وظيفته جمع المعطيات الحسية الواردة، تصنيف وتنسيق وربط هذه المعطيات، واتخاذ أفضل القرارات المناسبة لبقاء وتطور العضوية من خلال التحكم بحميع فعاليات الأجهزة والأعضاء الأخرى في الجسم. تشمل الأجزاء من أجسام الكائنات ثنائية التماثل (كل الحيوانات متعددة الخلايا باستثناء الإسفنج والحيوانات المتماثلة شعاعيا مثل قناديل البحر)، ويشكل هذا الجهاز معظم الجهاز العصبي. يمكن القول، أن العديد يعتبرون شبكية العين والعصب البصري (العصب القحفي الثاني)، وكذلك الأعصاب الشمية (العصب القحفي الأول) ونسيج الظهارة الشمية أجزاء من الجهاز العصبي المركزي؛ لأنها تتشابك مباشرة مع نسيج الدماغ دون العقد الوسيطة، ويعتبر نسيج الظهارة الشمية النسيج الْوَحِيد من الجهاز العصبي المركزي في اتصال مباشر مع البيئة، الذي يُفتح للمداواة العلاجية. يوجد هذا الجهاز داخل تجويف الجسم الظهري، الدماغ موجود في تجويف الجمجمة والنخاع الشوكي في القناة الشوكية. في الفقاريات، الدماغ محمي بواسطة الجمجمة، في حين أن الحبل الشوكي محمي بواسطة الفقرات، وكلاهما مغلفان بالسحايا.

منذ بداية التأثير النظري لعلم السيبرنتيك cybernetics في الخمسينيات، تم تمييز الجهاز العصبي المركزي على أنه الجهاز المخصص لمعالجة المعلومات، حيث يتم حساب الناتج الحركي المناسب كنتيجة للدخل الحسي الذي يرد الدماغ. لكن العديد من الأبحاث اللاحقة بين أن الفعالية الحركية توجد بشكل جيد قبل التدخل والتنبيه الحسي وأثنائه، مما يعني أن الجهاز الحسي يؤثر على السلوك فقط لكنه لا يسيطر عليه.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.