جورج أمير الدنمارك

ألأمير جورج من الدنمارك والنرويج دوق كمبرلاند (بالدانماركية: Jørgen؛ 2 أبريل 165328 أكتوبر 1708)، هو زوج الملكة آن ملكة إنجلترا واسكتلندا وإيرلندا من 1702 حتى 1707 و ملكة بريطانيا العظمى من 1707 حتى وفاته 1714.

جورج أمير الدنمارك

معلومات شخصية
الميلاد 2 أبريل 1653(1653-04-02)
كوبنهاغن
الوفاة 28 أكتوبر 1708 (55 سنة)
لندن
سبب الوفاة وذمة  
مكان الدفن دير وستمنستر  
مواطنة الدنمارك  
الديانة لوثرية
عضو في الجمعية الملكية  
الزوجة آن ملكة بريطانيا العظمى (28 يوليو 1683–) 
أبناء ويليام، دوق غلوستر  
الأب فريدريك الثالث ملك الدنمارك والنرويج  
الأم صوفي أمالي من براونشفايغ-لونبورغ  
إخوة وأخوات
عائلة آل أولدنبورغ  
الحياة العملية
المهنة أمير قرين   
الجوائز

تم ترتيب زواجه من آن في الثمانينيات القرن السابع عشر بغية تطوير تحالف آنجلو-الدنماركية لاحتواء القوة البحرية الهولندية، ونتيجة لذلك جورج لم يحظى بشعبية مع صهره الهولندي وليام أورانج الذي كان متزوجاً من شقيقة الكبرى لآن ماري، وليام وماري أصبحا الملوك مشتركا لإنجلترا، بذلك كانت أصبحت آن الوريثة الافتراضية، في 1689 بعد "الثورة المجيدة" تم خلع الملك جيمس الثاني والسابع والد آن وماري.

استبعاد وليام جورج من الخدمة العسكرية ولكن جورج لم يمارس أي نفوذه إلا بعد وفاة وليام وماري، عندما أصبح آن الملكة، خلال عهد زوجته جورج أحياناً يستخدام نفوذه دعماً لزوجته، وأيضا حتى عند اختلافهم مع القطاع الخاص مع وجهات النظر لها. وكان طريقة تساهل والقليل من الاهتمام في السياسة؛ وكان تعيينه لورد الأميرال العليا 1702 بحيث اعتبر لقب تشريفي إلى حد كبير.

حملت آن سبعة عشر مرة لجورج أسفرت عن اثني عشر حالات الإجهاض أو حالات الاملاص، أربع وفيات الرضع، وابنا مرضين، وويليام، الذي توفي في سن الحادية عشرة، على الرغم من التاريخ لأطفالهم السئ، كان زواج جورج وآن واحد من أقوى الزواجات في أوروبا، جورج توفي 55 عاماً من مرض الرئة المزمنة، ودفن في كنيسة وستمنستر.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.