جوزيف جون طومسون

جوزيف جون طومسون (بالإنجليزية: Joseph John Thomson)‏ (18 ديسمبر 1856 - 30 أغسطس 1940)، عالم إنجليزي ولد بالقرب من مدينة مانشستر الإنجليزية، وتفوق في دراسته منذ الصغر حتى أنه التحق بكلية الهندسة بجامعة فيكتوريا في مانشستر وهو في الرابعة عشر من عمره، ثم حصل على منحة من جامعة كامبريدج حيث تخصص في حقل الفيزياء النظرية.

جوزيف جون طومسون
(بالإنجليزية: Joseph John Thomson)‏ 
 

معلومات شخصية
اسم الولادة (بالإنجليزية: Joseph John Thomson)‏ 
الميلاد 18 ديسمبر 1856  
مانشستر  
الوفاة 30 أغسطس 1940 (83 سنة)  
كامبريدج  
مكان الدفن دير وستمنستر  
مواطنة المملكة المتحدة  
عضو في الجمعية الملكية ،  وأكاديمية سانت بطرسبرغ للعلوم   ،  وأكاديمية العلوم في الاتحاد السوفيتي ،  والأكاديمية الملكية السويدية للعلوم ،  والأكاديمية الأمريكية للفنون والعلوم ،  والأكاديمية الروسية للعلوم ،  والأكاديمية البروسية للعلوم ،  والأكاديمية الوطنية التسعون للعلوم  ،  والأكاديمية البافارية للعلوم والعلوم الإنسانية ،  والأكاديمية الملكية الهولندية للفنون والعلوم ،  والأكاديمية الوطنية للعلوم ،  وأكاديمية تورينو للعلوم  
أبناء جورج باغيت طومسون  
مناصب
رئيس الجمعية الملكية (42 )  
في المنصب
1915  – 1920 
الحياة العملية
المدرسة الأم جامعة مانشستر
كلية الثالوث، كامبريدج
جامعة فيكتوريا في مانشستر
جامعة كامبريدج  
مشرف الدكتوراه جون ويليام ستروت  
تعلم لدى جون ويليام ستروت  
طلاب الدكتوراه إرنست رذرفورد ،  وثيودور ليمان الرابع ،  وجون سيلي تاونسند ،  وبول لانجفان ،  وأوين ريتشاردسون ،  ونيلز بور ،  وفرانسيس أستون ،  وإدوارد فيكتور أبلتون ،  ووليام لورنس براغ ،  وجيفري إنغرام تايلور ،  وهارولد ويلسون    
التلامذة المشهورون روبرت أوبنهايمر ،  وتشارلس غلوفر باركلا ،  وتشارلز ويلسون ،  وفرانسيس أستون ،  وويليام هنري براغ ،  وماكس بورن ،  وجون سيلي تاونسند ،  وبالتازار فان دير بول ،  ودانيال فروست كومستوك  
المهنة فيزيائي ،  ورياضياتي ،  وأستاذ جامعي  
اللغات الإنجليزية  
مجال العمل فيزياء  
موظف في جامعة كامبريدج  
أعمال بارزة نموذج طومسون للذرة  
الجوائز
وسام فاراداي  (1925)
وسام فرانكلين (1922)
وسام ألبرت (1915)
وسام كوبلي   (1914)
الميدالية البيكرية  (1913)
وسام إليوت كريسون    (1910)
جائزة نوبل في الفيزياء   (1906)
وسام هيوز (1902)
قلادة ملكية   (1894)
زمالة الجمعية الملكية   (1884)
جائزة آدمز  (1882)
 لقب فارس   
التوقيع
 

ثم اتجه طومسون للعمل في معمل كافندش العريق، وفي عام 1884 م تم تعيينه رئيساً لمعمل كافندش وهو في الثامنة والعشرين من عمره، وقد ترأس المعمل لمدة 34 عاما حتى خلفه تلميذه النيوزلندي ارنست رذرفورد.

يعتبر اكتشافه للإلكترون أفضل بحوثه على الإطلاق وأكثرها شهرةً وتأثيراً، حيث قادته تجاربه على أشعة المهبط (أو أشعة الكاثود) إلى اكتشاف الخواص الأساسية للإلكترون. حيث قام بتعريض غاز مخلخل لتيار كهربائي فرق جهده حوالي 10,000 فولت تحت ضغط منخفض يتراوح من 0.0001 إلى 0.01 مم/زئبق فلاحظ انطلاق أشعة من الكاثود (مهبط) إلي الآنود (مصعد) وهي أشعة غير منظورة لكنها تحدث توهجاً على جدار أنبوبة التفريغ، وأثبت أن أشعة المهبط ليست أشعة ولكنها سيل متصل من الجسيمات سالبة الشحنة تتأثر بالمجال الكهربي والمجال المغناطيسي وتنحرف طبقاً لشدة مجال كل منهما، كما تمكن من حساب سرعة تلك الجسيمات، لذا فقد اشتهر بلقب ""أبو الإلكترون"".

حصل طومسون على جائزة نوبل عام 1906 م لاكتشافه الإلكترون، ثم ترك العمل في معمل كافندش قرب نهاية الحرب العالمية الأولى وترأس كلية ترينيتي في كامبريدج، وظل هناك حتى توفي 1940 م عن عمر يناهز الرابعة والثمانين. كان جوزيف جون طومسون مسيحي أنجليكاني متدين.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.