جول فيرن

جول غابرييل فيرن (بالفرنسية: Jules Verne) ؛ (8 فبراير 1828 - 24 مارس 1905روائي فرنسي، وشاعر، وكاتب مسرحي اشتهر بروايات المغامرة وله الأثر العميق في أدب الخيال العلمي.

جول فيرن
(بالفرنسية: Jules Verne) 

معلومات شخصية
اسم الولادة جول غابرييل فيرن
الميلاد 8 فبراير 1828(1828-02-08)
نانت،  فرنسا
الوفاة 24 مارس 1905 (77 سنة)
أميان،  فرنسا
سبب الوفاة السكري  
مكان الدفن مقبرة لامادلين، أميان، فرنسا
الإقامة نانت (8 فبراير 1828–1848)
باريس (1848–1871)
أميان (يوليو 1871–24 مارس 1905) 
الجنسية فرنسي
عضو في جمعية جغرافية  
الزوجة هونورين موريل
أبناء ميشال فيرن وبنات الزوجة (فالنتاين وسوزان موريل)
الحياة العملية
الفترة 1850–1905
المهنة روائي، شاعر، كاتب مسرحي
اللغة الأم الفرنسية  
اللغات الفرنسية [1]،  وإسبرانتو  
أعمال بارزة
تأثر بـ جيمس فينيمور كوبر ،  وإدغار آلان بو ،  وجورج ساند ،  ودانييل ديفو ،  وفكتور هوغو ،  ووالتر سكوت  
الجوائز
عضوية قاعة مشاهير الخيال العلمي والفانتازيا (1999)
 نيشان جوقة الشرف من رتبة ضابط   (1892)
 وسام جوقة الشرف من رتبة فارس   (1870)[2][3] 
التوقيع
المواقع
IMDB صفحته على IMDB 
بوابة الأدب

ولد فيرن لأبوين برجوازييين في ميناء نانت، حيث تدرب على خطى والده كمحامي، لكنه استقال من مهنته في وقت مبكر ليتفرغ في كتابة المجلات والمسرحيات. تعاون معه في النشر بيير جول هيرتز لتأليف سلسلة رحلات غير عادية، السلسلة التي لاقت شعبية على نطاق واسع من الروايات والمغامرات التي كانت مدروسة بدقة، مثل رواية: رحلة إلى مركز الأرض، عشرون ألف فرسخ تحت الماء، وحول العالم في ثمانين يوما.

يعتبر فيرن بشكل عام مؤلف أدبي كبير في فرنسا ومعظم دول أوروبا، حيث كان له تأثير واسع على الأدبي الطليعية وعلى السريالية. تختلف سمعته بشكل ملحوظ في المناطق الناطقة بالإنجليزية، حيث كثيرا ما يوصف بكاتب أدب الخيال أو أدب الأطفال، بسبب الترجمة المختصرة لرواياته التي تم طباعتها من جديد.

فيرن هو ثاني أكثر كاتب تترجم رواياته في العالم منذ عام 1979، وكان الترتيب بين الكتاب باللغة الإنجليزية أجاثا كريستي ووليم شكسبير؛[4] ويقال انه ربما كان الأكثر ترجمة خلال الستينات والسبعينات.[lower-alpha 1]

في الإنجليزية هو أحد من يسمون بأب الخيال العلمي، وقد أعطي هذا اللقب إلى هربرت جورج ويلز وهوغو جرينزباك.[5][6][lower-alpha 2]

حياته

ولد جول فيرن في جزيرة فيدو قرب نانت في فرنسا. ونشأ هناك على حب البحر والتلذذ بروايات البحارة القادمين إلى البر عبر المرفأ المجاور. كان والد جول، بيير فيرن، قاسيا وانضباطيا إلى اقصى الحدود فما كان من الفتى - وهو في الحادية عشرة من العمر- الا أن حاول الهرب ملتحقا كبحار باحدى السفن، ولكن والده علم بأمر واسترده من القبطان وشدد مراقبته عليه فاضطر الفتى -كما اعترف لاحقا- إلى حصر اسفاره بالخيال ومن ثم تدوينها على الورق. حين انهى جول دراسته في نانت أرسله والده إلى باريس كي يدرس المحاماة، المهنة التي اختارها له رغما عنه، وهناك كان جول ينفق كل ما تيسر له من النقود في شراء القصص. في 1857 اقترن جول بأرملة شابة كانت في نفس الوقت أما لطفلين، وكي يتمكن الشاب من تأمين قوت عائلته عمل كمحاسب وراح يستغل أوقات فراغه في كتابة القصص القصيرة والمسرحيات. بعد ستة اعوام من ذلك كتب فيران أولى رواياته :(خمسة أسابيع في منطاد) ولاقى صعوبة قبولها لدى الناشرين أول مرة . لكن احدهم قبلها أخيرا فلاقت عند صدورها نجاحا لم يكن بالحسبان. بعد هذا أشتهر جول فيرن وتابع الأبداع فصدرت له روايات أخرى مثل (من الأرض إلى القمر)، (عشرون ألف فرسخ تحت الماء)، أشهر رواياته على الاطلاق، (ميشيل ستروغوف)، (الجزيرة الغامضة)، (حول العالم في ثمانين يوم).

لكن قيمة جول فيرن الأدبية تكمن قبل كل شيء في كونه أول كاتب للخيال العلمي الحديث، فهو في رائعته (من الأرض إلى القمر) تنبأ بأطلاق ثلاثة رواد إلى القمر تماما كماحصل بعد ذلك بقرن تقريبا حين أصبح الرائد الفضائي نيل ارمسترونج أول أنسان يطأ سطح القمر. وفيرن أيضا تكلم عن الكهرباء والغواصات والاختراعات الحديثة قبل أن تدخل حيز الوجود بعشرات السنين.

شبابه

كان جول فيرن (Jules Verne) من خمس أطفال- تشمل أخوه بول (Paul) وثلاث شقيقات: آنا (Anna) ، ماتيلدا (Mathilde) ، ماري (Marie) . أقام في برا (Brains). في 1839م عندما بلغ الحادية عشر من العمر, أبحر جول الصغير في رحلة طويلة إلى الهند, استطاع والده إرجاعه في (Paimbœuf) ، و اعترف جول أنه ذهب ليحضر عقد مرجاني لقريبته كارولين (Caroline Tronson) التي كان يحبها. و عندئذ وبخه والده بشدة. و وعد أن لا يكون هناك مزيد من الرحلات إلا في الأحلام.

ولكن هذا لم يكن الا اختلاق صغير ليوهم العائلة, ففي مذكرات طفولته وشبابه لم يكن الا هارب على متن إحدى السفن, يستكشف السفينة ومقودها.

درس البلاغة والفلسفة في مدرسة في نانت، ودرس الحقوق بعد أن أنهى البكالوريا ولكنه رفض أن يخلف أباه في مهنة المحاماه. بدأ في كتابة القصائد, وأدخل التراجيديا في الشعر, انهى دراسته في الحقوق في باريس في نوفمبر 1848. كان لديه اهتمام بالمسرح, وكانت تربطه علاقة معرفة بالكاتب والروائي ألكسندر دوما (Alexandre Dumas)، الذي وافق على عرض مسرحيته (Les Pailles rompues) في عام 1850م، على مسرح (Théâtre-historique), حيث عرضت مرتين فقط, بالرغم من النجاح الكبير الذي حققه هذا العمل. كان كثير التردد على المكتبة الوطنية، جُذب للعلم والاكتشافات الجديدة وأخذ يقرأ عنها بالإضافة للقديم كالمستكشف جاك ارغو (Jacques Arago)، الذي كان كفيف.

أصدر أولى أعماله في مجلة (Le Musée des familles) :

  • أولى السفُن في بحرية المكسيك (Les Premiers navires de la marine mexicaine) عام 1851م.
  • دراما في الأجواء (Un Drame dans les airs) عام 1852م.

عين جول فيرن كسكرتير في مسرح (Théâtre-lyrique), وأصدر:

  • مارتين باز (Martin Paz).
  • السيد زاشارو (Maître Zacharius).
  • قصور كاليفورنيا (Les Châteaux en Californie).
  • والشتاء في الجليدUn Hivernage dans les glaces.
  • استغماية (colin-maillard).

وكتب أوبريت بمساعدة صديقة ميشيل كاري (Carré Michel)، والموسيقى لـ أريستيد إينيارد (Aristide Hignard), مُثلت في عام 1853م، ولاقى الأوبريت نجاح باهر مع أربعين عرض , و توفي في سنة 1905 بمرض السكري.

موضوعاته

أغلب موضوعات هذه الأعمال الأدبية التي تخصص فيها، كانت تدور حول المخترعات العلمية التي ظهرت خلال القرن التاسع عشر، بالإضافة إلى المخترعات الخيالية التي كان يتنبأ بها ويتوقع ظهورها لخدمة الإنسانية. ومن المعروف أن الإعمال الأدبية التي تدور حول المخترعات، أو حول الرحلات، أو حول المغامرات المثيرة تعتبر توليفة محبوبة وجذابة للقراء.

رحلاته الاستكشافية

في عام 1862، قدم جول فيرن للناشر بيير-جول (Pierre-Jules Hetzel), روايته خمس أسابيع في منطاد (Cinq semaines en ballon)، التي ظهرت في عام 1863م، ولاقت نجاح هائل من قِبل الفرنسين، وعندئذ وقع الناشر بيير-جول عقدًا لمدة عشرين سنة للنشر معه. فالتزم بتزويدهم بالروايات خاصةً مجلة (le Magasin d'éducation et de récréation destinée) الشبابية. وفي هذه المجلة نُشرت مغامرات الكابتن أتورا (les Aventures du capitaine Hatteras) التي ظهرت سابقاً في رواية.

ولقد عمل فارن خلال أربعين عام في رحلات استكشافية, التي نشرت في أربعة وخمسون كتاباً في عام 1863م, وكتب أيضاً باريس في القرن العشرين والتي لم تظهر الا في عام 1994م.

وفي عام 1864م، خصص جول فارن عمل لـ إدجار بو – عمل يختص بـ إدجار بو وأعماله-، وبعدما نشر مغامرات الكابتن أتورا ورحلة لمركز الأرض (Voyage au centre de la Terre)، ترك وظيفته كعامل مصرفي, وانتقل إلى اوتاي (Auteuil). في 16 مارس 1867م برفقة أخوه بول، ابحر على متن (Great Eastern) إلى ليفربول متجهاً للولايات المتحدة، واستخلص من رحلته هذه رواية المدينة العائمة (Une ville flottante) في عام 1870م. اشترى جول فيرن مركبه سان ميشيل في عام 1868م, وزورق صيد اٌعد للتسلية.

بالرغم من نشوب حرب 1870م إلا أن جول فيرن لم يتوقف عن الكتابة, وانتقل لمدينة أميان، مسقط رأس زوجته في عام 1872م. نشر حول العالم في ثمانين يوم (Le Tour du monde en quatre-vingts jours), واشترى مركبه سان ميشيل الثاني (Saint-Michel II) في عام 1874م.

في عام 1877م أقام حفلة تنكرية مترفة في أميان بمشاركة صديقه نادار الذي صاغ منه شخصية ميشيل اردا (Michel Ardan) بطل روايتيه من الأرض إلى القمر (De la Terre à la Lune) وحول القمر (Autour de la lune). من يونيو إلى أغسطس عام 1878م أبحر جول فيرن من لشبونة إلى الجزائر على متن مركبه سان ميشيل الثالث (Saint-Michel III), ثم إلى اسكتلندا ثم النرويج ثم بعد ذلك أيرلندا في عام 1880م. وعمل أيضاً جولة كبيرة في البحر الأبيض المتوسط برفقة زوجته عام 1884م.

سنواته الأخيرة

توفي فيرن في أول القرن الذي تحققت فيه كل تنبؤاته.

في عام 1886م اتى جاستون (Gaston) ابن أخ جول فارن، وطلب منه مال, واطلق عليه رصاصتين من مسدسه، الأولى أخطاته ولكن الثانية أصابته في ساقه، وأصبح بعد ذلك أعرج. في عام 1888م اُنتُخِب كعضو في المجلس البلدي – يساري معتدل- في أميان وخدم فيه خمسة عشر سنة. وفي عام 1900م اُصيِب بـ الماء الأزرق في عينه " تكثف في عدسة العين يمنع الإبصار". في بداية عام 1903م ترأس جماعة الإسبيرانتو في أميان، وكان مدافعًا جيدًا عن هذه اللغة العالمية الجديدة, ووعد أصدقائه عن كتابة رواية تصف أهمية لغة الإسبيرانتو ولكنه توفي قبل أن يُكملها, فأخذ ابنه ميشيل المسودة وأكملها, ولكن الشكل النهائي للرواية (L'Etonnante Aventure de la mission Barsac) لم يكن يشير إلى الإسبيرانتو...

في عام 1905م اُصيِب بـ مرض السكر, وتوفي يوم 24مارس من نفس السنة في منزله قلعة لونغوفيل (boulevard Longueville) وهي تُدعى اليوم بقلعة جول فارن (boulevard Jules-Verne). العديد من كتب جول فيرن نُشرت بعد وفاته, عن طريق ابنه ميشيل الذي اخذ على عاتقه مسؤولية تنقيح مخطوطات اليد ونشرها.

أعماله

الرواية بالعربي تاريخ النشر بالفرنسي بالانجليزي نوعها ملاحظة
دراما في المكسيك1851Un drame au MexiqueA Drama in Mexicoقصة قصيرة
دراما في الهواء1851Un drame dans les airsA Drama in the Airقصة قصيرة
سيد زاخريوس1854Maître Zacharius ou l'Horloger qui avait perdu son âme:Master Zachariusقصة قصيرةوتسمى أيضا صانع الساعات الذي خسر روحه
شتاء في الجليد1855Un hivernage dans les glacesA Winter amid the Iceقصة قصيرة
خمسة أسابيع في منطاد1863Cinq semaines en ballonFive Weeks in a Balloonاستثنائية
رحلة إلى مركز الأرض1864Voyage au centre de la TerreA Journey to the Center of the Earthاستثنائية
الكونت شانتلين1864Le Comte de ChanteleineThe Count of Chanteleineقصة قصيرة
من الأرض إلى القمر1865De la Terre à la LuneFrom the Earth to the Moonاستثنائية
مغامرات الكابتن أتورا1867Les Aventures du capitaine HatterasThe Adventures of Captain Hatterasاستثنائية
أطفال الكابتن جرانت1868Les Enfants du capitaine GrantIn Search of the Castawaysاستثنائية
عشرون ألف فرسخ تحت الماء1870Vingt mille lieues sous les mersTwenty Thousand Leagues Under the Seaاستثنائية
حول القمر1870Autour de la LuneAround the Moonاستثنائية
المدينة العائمة1871Une ville flottanteA Floating Cityاستثنائية
حصار العدائين1871Les Forceurs de blocusThe Blockade Runnersقصة قصيرة
تجارب دكتور أوكس1872Une fantaisie du docteur OxDr. Ox's Experimentقصة قصيرة
مغامرات ثلاثة رجال إنجليز وثلاثة روس في جنوب أفريقيا1872Aventures de trois Russes et de trois Anglais dans l'Afrique australeThe Adventures of Three Englishmen and Three Russians in South Africaاستثنائية
حول العالم في ثمانين يوم1873Le Tour du monde en quatre-vingts joursAround the World in Eighty Daysاستثنائية
بلاد الفراء1873Le Pays des fourruresThe Fur Countryاستثنائية
دكتور أوكس1874Le Docteur OxDoctor Oxتجميع
الجزيرة الغامضة1874-1875L'Île mystérieuseThe Mysterious Islandاستثنائية
المستشار1875Le ChancellorThe Survivors of the Chancellorاستثنائية
مارتن باز1875Martin PazMartin Pazقصة قصيرة
المدينة المثالية1875Une ville idéaleAn Ideal Cityقصة قصيرة
ميشيل ستروغوف1876Michel StrogoffMichael Strogoffاستثنائية
رحلة على مذنب1877Hector ServadacOff on a Cometاستثنائية
جزر الهند السوداء1877Les Indes noiresThe Child of the Cavernاستثنائية
قبطان في الخامسة عشر1878Un capitaine de quinze ansDick Sand, A Captain at Fifteenاستثنائية
ثروة البيجوم1879Les Cinq Cents Millions de la BégumThe Begum's Fortune / The Begum's Millionsاستثنائية
متمردي السفينة باونتى1879Les Révoltés de la BountyThe Mutineers of the Bountyقصة قصيرة
محن صيني في الصين1879Les Tribulations d'un Chinois en ChineTribulations of a Chinaman in Chinaاستثنائية
بيت البخار1880La Maison à vapeurThe Steam Houseاستثنائية
عشر ساعات صيد1881Dix heures en chasseTen Hours Huntingقصة قصيرة
ثمانمائة فرسخ على الأمازون1881La JangadaEight Hundred Leagues on the Amazonاستثنائية
غودفري مورغان1882L'École des RobinsonsGodfrey Morganاستثنائية
الشعاع الأخضر1882Le Rayon vertThe Green Rayاستثنائية
كيرابان العنيد1883Kéraban-le-TêtuKéraban the Inflexibleاستثنائية
نجمة الجنوب1884L'Étoile du sudThe Vanished Diamondاستثنائية
الأرخبيل على النار1884L'Archipel en feuThe Archipelago on Fireاستثنائية
فريت فلاك1884Frritt-FlaccFrritt-Flaccقصة قصيرة
ماثياس ساندورف1885Mathias SandorfMathias Sandorfاستثنائية
حطام سينثيا1885L'Épave du CynthiaThe Waif of the Cynthiaروايةكتبها بمساعدة صديقة اندري لاوري
روبور الفاتح1886Robur le ConquérantRobur the Conquerorاستثنائية
تذكرة اليانصيب1886Un billet de loterieThe Lottery Ticketاستثنائية
الشمال ضد الجنوب1887Nord contre SudTexar's Revenge, or, North Against Southاستثنائية
الطريق إلى فرنسا1887Le Chemin de FranceThe Flight to Franceاستثنائية
جيل برلتار1887Gil BraltarGil Braltarقصة قصيرة
اجازة سنتين1888Deux ans de vacancesTwo Years' Vacationاستثنائية
عائلة بدون اسم1889Famille-sans-nomFamily Without a Nameاستثنائية
رأسا على عقب1889Sans dessus dessousThe Purchase of the North Poleاستثنائية
يوم صحفي أمريكي في 28891889La Journée d'un journaliste américain en 2889In the Year 2889قصة قصيرة
قيصر كاسكابل1890César CascabelCésar Cascabelاستثنائية
السيدة برانيكا1891Mistress BranicanMistress Branicanاستثنائية
مغامرات عائلة الجرذ1891La Famille RatonAdventures of the Rat Familyقصة قصيرة
قلعة كاربات1892Le Château des CarpathesThe Carpathian Castleاستثنائية
كلوديوس بومبارنا1892Claudius BombarnacClaudius Bombarnacاستثنائية
اللقيط ميك1893P'tit-BonhommeFoundling Mickاستثنائية
السيد ريديز والآنسة ميل ميبيمو1893M. Ré-Dièze et Mlle Mi-BémolMr. Ray Sharp and Miss Me Flatقصة قصيرة
مغامرة غريبة للسيد انتيفير1894Mirifiques Aventures de maître AntiferCaptain Antiferاستثنائية
الجزيرة العائمة1895L'Île à hélicePropeller Islandاستثنائية
مواجهة العلم1896Face au drapeauFacing the Flagاستثنائية
كلوفيس داردينتور1896Clovis DardentorClovis Dardentorاستثنائية
أبو الهول الجليدي1897Le Sphinx des glacesAn Antarctic Mysteryاستثنائية
اورينوكو الخارق1898Le Superbe OrénoqueThe Mighty Orinocoاستثنائية
وصية غريب الأطوار1899Le Testament d'un excentriqueThe Will of an Eccentricاستثنائية
الوطن الثاني1900Seconde patrieThe Castaways of the Flagاستثنائية
القرية اللطيفة1901Le Village aérienThe Village in the Treetopsاستثنائيةنُشرت عام 1901 بعنوان الغابة الكبيرة
قصص جان ماري كابيدولين1901Les Histoires de Jean-Marie CabidoulinThe Sea Serpentاستثنائية
الأخوة كيب1902Les Frères KipThe Kip Brothersاستثنائية
منحة السفر1903Bourses de voyageTravel Scholarshipsاستثنائية
دراما في ليفونيا1904Un drame en LivonieA Drama in Livoniaاستثنائية
سيد العالم1904Maître du MondeMaster of the Worldاستثنائية
اجتياح البحر1905L'Invasion de la merInvasion of the Seaاستثنائية
منارة في نهاية العالم1905Le Phare du bout du mondeThe Lighthouse at the End of the Worldرواية
البركان الذهبي1906Le Volcan d'orThe Golden Volcanoرواية
وكالة طومسون للسفر1907L'Agence Thompson and CoThe Thompson Travel Agency
مطاردة النيزك1908La Chasse au météoreThe Chase of the Golden Meteorرواية
قائد الدانوب1908Le Pilote du DanubeThe Danube Pilotرواية
الناجون من "جوناثان"1909Les Naufragés du « Jonathan »The Survivors of the "Jonathan"رواية
سر فيلهلم ستورتز1910Le Secret de Wilhelm StoritzThe Secret of Wilhelm Storitzروايةنُشرت فقط عام في 1985
الأمس والغد1910Hier et demainYesterday and Tomorrowتجميع
آدم الخالد1910L'Éternel AdamThe Eternal Adamقصة قصيرة
بعثة بارسكا1919L'Étonnante Aventure de la mission BarsacThe Barsac Missionرواية
رحلة إلى إنجلترا واسكتلندا1989Voyage en Angleterre et en ÉcosseBackwards to Britainرواية
باريس في القرن العشرين1994Paris au XXe siècleParis in the Twentieth Centuryرواية

انظر أيضا

وصلات خارجية

مراجع

  1. http://data.bnf.fr/ark:/12148/cb11928016k — تاريخ الاطلاع: 10 أكتوبر 2015 — الرخصة: رخصة حرة
  2. المؤلف: Bettina Kümmerling-Meibauer — الصفحة: 1128
  3. http://www2.culture.gouv.fr/public/mistral/leonore_fr?ACTION=CHERCHER&FIELD_1=NOM&VALUE_1=VERNE — تاريخ الاطلاع: 30 أغسطس 2018
  4. UNESCO 2013
  5. Roberts، Adam (2000)، Science Fiction، London: Routledge، صفحة 48
  6. Siegel، Mark Richard (1988). هوغو جيرنزباك, Father of Modern Science Fiction: With Essays on Frank Herbert and Bram Stoker. Borgo Pr. ISBN 0-89370-174-2. .
    • بوابة أدب
    • بوابة أدب أطفال
    • بوابة أدب فرنسي
    • بوابة أعلام
    • بوابة اللغة الفرنسية والفرنكوفونية
    • بوابة خيال علمي
    • بوابة روايات
    • بوابة شعر
    • بوابة فرنسا
    • بوابة مسرح
    1. Butcher 1983 cites Verne as "the most translated writer in the world over the last two decades" and says much the same of current annual languages of translation, citing distinct 1978 sources.
    This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.