جون بنيان

جون بنيان (بالإنجليزية: John Bunyan)‏ (عُمد في 30 نوفمبر 1628 - 31 أغسطس 1688) هو كاتب إنجليزي وواعظ تطهيري، اشتُهر بكتابه التمثيلي المسيحي «رحلة الحاج». وكتب بنيان بالإضافة إلى كتابه هذا ما يقرب من ستين عنوانًا، العديد منها عظات موسعة.

جون بنيان

معلومات شخصية
الميلاد 28 نوفمبر 1628(1628-11-28)
بيدفورد
الوفاة 31 أغسطس 1688 (59 سنة)
لندن
مواطنة مملكة إنجلترا
المملكة المتحدة  
الحياة العملية
المدرسة الأم مدرسة بيدفورد   
المهنة عالم عقيدة ،  وكاتب ،  وداعية ،  وروائي  
اللغة الأم الإنجليزية  
اللغات الإنجليزية  
أعمال بارزة رحلة الحاج  
التوقيع
المواقع
IMDB صفحته على IMDB 

كان بنيان من قرية إلستو، بالقرب من بدفور. حصل على بعض التعليم المدرسي وفي سن السادسة عشرة انضم إلى الجيش البرلماني خلال المرحلة الأولى من الحرب الأهلية الإنجليزية. وبعد ثلاث سنوات في الجيش عاد إلى إلستو ليصبح سمكريًا (صفّاح)، وهي المهنة التي تعلمها من والده. أصبح مهتمًا بالدين بعد زواجه، في البداية كان يرتاد كنيسة الرعية ثم انضم إلى لقاء بدفور، وهي مجموعة من المنشقين (المطالبين بعزل الكنيسة الأنجليكانية من كونها الكنيسة الرسمية للدولة) في بدفور، وأصبح واعظًا بعد ذلك. بعد استرداد الملكية، قُيدت حرية المنشقين، قُبض على بنيان وقضى سنواته الإثني عشر التالية في السجن لأنه رفض التخلي عن الوعظ. وخلال هذا الوقت كتب سيرة ذاتية روحية، «الرحمة تتسع لكبير الخطائين»، وبدأ العمل على كتابه الأكثر شهرة، «رحلة الحاج»، الذي نُشر بعد عدة سنوات من إطلاق سراحه.

أمضى بنيان سنواته اللاحقة في راحة نسبية، على الرغم من فترة سجن أقصر أخرى، كمؤلف شهير وواعظ وراعٍ للقاء بدفور. توفي بعمر 59 عامًا بعد إصابته بالمرض في رحلة إلى لندن ودفن في حقول بونهيل. وأصبح كتابه رحلة الحاج أحد أكثر الكتب نشرًا في اللغة الإنجليزية. إذ نُشرت 1300 طبعة بحلول عام 1938، أي بعد 250 عامًا من وفاة المؤلف.

تكرمه كنيسة إنجلترا باحتفال محدود في 30 أغسطس، وعلى التقويم الليتورجي للكنيسة الأسقفية الأمريكية في 29 أغسطس. وبعض الكنائس الأخرى للتجمع الأنجليكاني، مثل الكنيسة الأنجليكانية في أستراليا التي تكرمه في يوم وفاته (31 أغسطس).

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.