جون غوري

جون غوري (بالإنجليزية: John Gorrie) ولد في 3 أكتوبر 1803 في نيفيس وتوفي في 29 يونيو 1855 في أبالاتشيكولا، هو طبيب أمريكي من أصل اسكتلندي ومخترع التبريد الميكانيكي.[1][2]

جون غوري

معلومات شخصية
الميلاد 3 أكتوبر 1803(1803-10-03)
نيفيس
الوفاة يونيو 29, 1855 (عن عمر ناهز 52 عاماً)
أبالاتشيكولا، الولايات المتحدة
سبب الوفاة مرض  
الجنسية اسكتلندي
الحياة العملية
المهنة طبيب ،  وعالم ،  ومخترع  

الحياة المبكرة

ولد جون غوري في جزيرة نيفيس في جزر ليوارد في الهند الغربية لأبوين اسكتلنديين في 3 أكتوبر 1803، قضى طفولته في ولاية كارولينا الجنوبية. حصل على التعليم الطبي في كلية الأطباء والجراحين في المنطقة الغربية من نيويورك في فيرفيلد، نيويورك.

في عام 1833 انتقل إلى أبالاتشيكولا، فلوريدا، وهي مدينة ساحلية في خليج المكسيك، وفضلا عن كونه طبيباً مقيماً في مستشفيين، فقد كان نشطاً في المجتمع. وشغل منصب عضو ومدير مكتب البريد، ورئيس فرع أبالاشيكولا في بنك بنساكولا، وسكرتير لودج ماسوني، وكان أحد مؤسسي كنيسة الثالوث الأسقفية.

النصب التذكاري لغوري في أبالاتشيكولا، فلوريدا.

أبحاث الدكتور غوري الطبية شملت دراسة أمراض المناطق المدارية. في الوقت الذي كانت فيه نظرية ميازما هي النظرية السائدة، وبناءً على هذه النظرية، حث على تجفيف المستنقعات وتبريد غرف المرضى.[3] لهذا قام بتبريد غرف المرضى بطريقة ميكانية بواسطة الثلج.

المراجع

  1. Ice and Refrigeration. Nickerson & Collins Company. 1919. صفحة 235.
  2. "John Gorrie". Architect of the Capitol. مؤرشف من الأصل في 22 ديسمبر 2015.
  3. رابط جوجل رابط الكتاب نسخة محفوظة 20 يوليو 2014 على موقع واي باك مشين.

    وصلات خارجية

    • بوابة أعلام
    • بوابة اسكتلندا
    • بوابة الولايات المتحدة
    • بوابة طب
    This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.