جون ميلتون

جون ميلتون (John Milton؛ 9 ديسمبر 1608 - 8 نوفمبر 1674) شاعر وعالم إنجليزي من القرن 17، يعرف أكثر لقصيدة "الفردوس المفقود" (بالإنجليزية: Paradise Lost)‏ التي كتبها في عام 1667. أصيب في فترة لاحقة من حياته بالعمى، وكتب حول ذلك قصيدة مكونة من 14 بيتاً شعرياً. إلى جانب جيفري تشوسر وويليام شكسبير، يعتبر جون ميلتون من أبرز شعراء الأدب الإنجليزي.

جون ميلتون
(بالإنجليزية: John Milton)‏ 
 

معلومات شخصية
الميلاد 9 ديسمبر 1608  
الوفاة 8 نوفمبر 1674 (65 سنة)  
لندن  
سبب الوفاة قصور كلوي  
الإقامة تشلفنت ست غيلس (1665–) 
مواطنة مملكة إنجلترا  
مشكلة صحية عمى  
الحياة العملية
المدرسة الأم كلية المسيح في جامعة كامبريدج 
مدرسة القديس بولس 
كلية يسوع   
المهنة كاتب ،  وشاعر ،  وسياسي  
اللغة الأم الإنجليزية  
اللغات اللاتينية ،  واليونانية ،  والعبرية ،  والإنجليزية  
أعمال بارزة الفردوس المفقود  
التوقيع
 
بوابة الأدب

ولد جون ميلتون في مدينة لندن في 9 ديسمبر 1608. كان مهتماً بكتابة المقالات والقصائد. قصيدته الأكثر شهرة، "الفردوس المفقود"، التي تعتبر من أعظم الأعمال الشعرية في اللغة الإنجليزية. تلقى جون ميلتون تعليمه في كامبردج بين عامي 1625 و1632، وهناك كتب قصيدة "في صباح يوم ميلاد المسيح" (بالإنجليزية: On the Morning of Christ's Nativity). كان طيله حياته شخصية نشطة في القضايا السياسية والدينية، وإبان الحرب الأهلية الإنجليزية أصبح في صف أوليفر كرومويل المعارض للحكم الملكي. استطاع الفرار من عقوبات حتمية بعد رجوع الحكم الملكي في عام 1660. بعد إصابته بالعمى في عام 1652، كرس نفسه لكتابة قصيدة "الفردوس المفقود" التي تحكي قصة الشيطان وهبوط آدم وحواء. بعد أربع سنوات نشر قصة انتصار المسيح على إغراءات الشيطان في "استرداد الفردوس" (Paradise Regained) والدراما "عذاب شمشون" (Samson Agonistes). تشتمل أعماله المعروفة الأخرى على المسرحية القصيرة "كومس" (1637)، و"أريوباجيتيكاز" (1644). توفي في 8 نوفمبر 1674، في بكينغامشاير.

في عام 1638 قام ميلتون برحلة حج مدعمة بوثائق إلى روما بهدف الاتصال برجال الطبقة المستنيرة وتبادل الافكار معهم، وكان قد اجتمع أيضا مرات عديدة بغاليلو خلال خضوع هذا الأخير للإقامة الجبرية، وكانت تلك الاجتماعات مصورة في العديد من لوحات عصر النهضة، لا سيما منها لوحة الرسام آنيبال غاتي الشهيرة وعنوانها "غاليلو وميلتون"والتي لا تزال حتى ايامنا هذه معروضة في أهم متاحف فلورانسا.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.