جيرولامو كاردانو

جيرولامو كاردانو (بالإيطالية: Gerolamo Cardano) (بالفرنسية: Jérôme Cardan)‏ (باللاتينية: Hieronymus Cardanus) (24 سبتمبر 1501 - 21 سبتمبر 1576) رياضياتي إيطالي من عصر النهضة و طبيب ومنجم و مقامر. حاليا، يذكر كاردانو اساسا بفضل أعماله في الجبر. كاردانو هو أول من نشر طريقة حل المعادلات الحدودية من الدرجة الثالثة والرابعة. لا يعود إليه الفضل في حل هذين النوعين من المعادلات، ولكنه أول من أبدع إمكانية وجود أعداد تخيلية مربعاتها أعداد سالبة.

جيرولامو كاردانو
(بالإيطالية: Gerolamo Cardano)‏ 
جيرولامو كاردانو

معلومات شخصية
الميلاد 24 سبتمبر 1501(1501-09-24)
بافيا
الوفاة 21 سبتمبر 1576 (74 سنة)
روما
الجنسية إيطالي
الحياة العملية
المدرسة الأم جامعة بافيا
طلاب الدكتوراه لودوفيكو فيراري  
التلامذة المشهورون جاسباري تالياكوتزي  
المهنة فيلسوف ،  ورياضياتي ،  وعالم فلك ،  ومخترع ،  وعامل طبي ،  ومنجم   ،  ومهندس ،  وطبيب ،  وفيزيائي  
اللغات اللاتينية  
مجال العمل الرياضيات
الطب
موظف في جامعة بولونيا ،  وجامعة بافيا  
سبب الشهرة الجبر
تأثر بـ أرخميدس  

كان موسوعيًا إيطاليًا، لديه اهتمامات ومهارات تراوحت بين كونه عالم رياضيات، طبيبًا، عالم بيولوجيا، عالم كيمياء، عالم فلك، مُنجم، فيلسوف، كاتب، ومُقامر. كان واحدًا من أكثر علماء الرياضيات تأثيرًا في عصر النهضة، وكان أحد الشخصيات الرئيسية في تأسيس الاحتمالية ومن أوائل من قدَّموا المعامل الثنائي والنظرية ذات الحدين إلى العالم الغربي. كتب أكثر من 200 عمل عن العلم.

اخترع كاردانو جزئيًا ووَصف عدة أجهزة ميكانيكية من ضمنها القفل التوافقي، وذات المحورين التي تتألف من ثلاث حلقاتٍ أحادية المركز تسمح لبوصلة مدعومة أو مدوار بالدوران بحرية، وعمود التدوير مع مفاصل عامة، مما يسمح بنقل الحركة الدورانية بزوايا متعددة ويستعمل في المركبات إلى يومنا هذا. له إسهامات كبيرة في لدويري التحتي، ونشر كتاب النِّسب عام 1570. سُمِّيت الدوائر الناتجة من هذه الدويرات التحتية لاحقًا باسم دوائر ماردانو أو الدوائر الكاردانية واستُعملت لبناء أول آلة طباعة ذات سرعة عالية.

يُعرف اليوم لإنجازاته في علم الجبر. قام بأول استخدام منهجي للأرقام السالبة في أوروبا، ونشر حلول رياضاتيين آخرين للمعادلات من الدرجة الثالثة والرابعة، مع ذكره إياهم، واعترف بوجود الأعداد التخيلية.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.