جيزان (السعودية)

مدينة جيزان هي العاصمة الإدارية لمنطقة جازان الواقعة في أقصى الجنوب الغربي للمملكة العربية السعودية وتقع تحديداً غرب المنطقة على ساحل البحر الأحمر. ويوجد بها ميناء جازان وكذلك المطار الإقليمي.

جيزان (السعودية)
جيزان
جازان
ميدان القلعة بمدينة جيزان

Official seal of جازان

شعار
إحداثيات: 16°53′21″N 42°33′40″E  
تقسيم إداري
 البلد السعودية
عاصمة لـ
الحكومة
 أمير المنطقة محمد بن ناصر
 نائب أمير المنطقة محمد بن عبد العزيز بن محمد آل سعود
خصائص جغرافية
ارتفاع 40 متر  
عدد السكان (2017م)
 المجموع 134,764
معلومات أخرى
منطقة زمنية ت ع م+03:00  
رمز جيونيمز 105299 
المدينة التوأم
الموقع الرسمي موقع مدينة جيزان

التسمية

جازان هو اسم قرية ساحلية في إقليم تهامة ولقد ذكرها الهمداني والمؤرخين العرب وهو اسم سبئي (جاز الاسم، ان أداة التعريف باللغة السبئية)، وتسمية "جيزان" هي تسمية حديثة محرفة للمدينة للتفريق بين جازان المدينة الساحلية وجازان المنطقة الإدارية المستحدثة (منطقة المخلاف السليماني تاريخياً

تاريخياً

جازان اسم يطلق على وجه العموم على الوادي المعروف من أعلاه إلى مصبه وما على عدوتيه من قرى. وقد ورد اسم جازان في كتاب اليعقوبي وذكرها الهمداني. مرت جازان بأطوار عديدة في الجاهلية والإسلام، ويلاحظ المتمعن في تاريخها ارتباطاً وثيقاً بينها وأقليم تهامة وبخاصة في عهد النبوة إلى عصر القوة من أحداث التاريخ بنهاية الدولة العباسية ثم أخذت تكون كياناً مستقلاً عُرف في القرن الرابع الهجري بالمخلاف السليماني وهو الاسم الذي تميزت به المنطقة حتى دخولها في العهد السعودي، ورغم تعاقب هذه الأطوار والعهود فإن جازان احتفظت بمكانتها السياسية الهامة لاعتبارات منها:

أولاً: موقعها على ساحل البحر الأحمر على الضفة الشرقية منه قبالة الشواطئ الشرقية لأفريقيا مما سمح بإقامة علاقات تجارية بينها وبين هذه القارة منذ أكثر من ثلاثة آلاف سنة كما تشير إلى ذلك الكتابات التوثيقية في المتاحف الوطنية في المملكة العربية السعودية.

ثانياً: كان موقعها يجعلها ممراً هاماً للقوافل ووجود الميناء على البحر الأحمر له أثره في مشاركتها الفاعلة في أحداث التاريخ منذ أكثر من ألفي سنة، فكانت قريش تسلك طريق جازان وهي تقوم برحلتها إلى اليمن والحبشة قادمة من تهامة.[1]

الجغرافيا والسكان

تقع مدينة جازان أو جيزان غرب منطقة جازان، ويحدها من الشمال محافظة صبيا ومن الشرق محافظة أبو عريش ومحافظة ضمد إلى الشمال الشرقي، ويحدها من الجنوب كل من محافظتي صامطة وأحد المسارحة ومن الغرب البحر الأحمر، وتبعد عنها جزر فرسان بحوالي 45 كم غرباً.

ويبلغ عدد سكان مدينة جيزان 134,764 نسمة حسب إحصائية الهيئة العامة للإحصاء لعام 2017،[2][3] بينما يبلغ عدد سكان منطقة جازان أكثر من 1,365,110 نسمة.[3][4]

المطار الإقليمي

يقع مطار الملك عبد الله الإقليمي في مدينة جيزان ويبعد عن وسط المدينة بحوالي 3 كم، كما أنه يخدم المنطقة كافة. وقد افتتح المطار سنة 1981م، وتبلغ مساحته حوالي 4.7 كم2. وتخدم المسافرين في المطار كل من الخطوط السعودية وطيران ناس وطيران الخليج، ويتم حالياً العمل على إنشاء مطار جديد في موقع مختلف عن الموقع الحالي.[9]

الميناء

لحظة غروب الشمس من الكورنيش الجنوبي بالقرب من موقع القرية التراثية.

يقع ميناء جازان بين خط العرض 16ْ 54َ شمال وخط الطول 42ْ 32َ شرق؛ هو أحد الموانئ السعودية على البحر الأحمر ويقع على مسافة 190 ميلا تقريباً شمال مضيق باب المندب ، والميناء قريب جداً من طرق التجارة البحرية الشرقية والغربية بين أوروبا والشرق الأقصى والخليج العربي وشرق أفريقيا.

مصفاة جازان

تقوم شركة الزيت العربية السعودية (أرامكو السعودية) بإنشاء مصفاة جازان وتمويله بالكامل، وذلك لضمان إنشاء هذا المشروع التنموي المهم في منطقة جازان [10] ومن المتوقع اكتمال هذا المشروع مع نهاية العام 2016، فسوف يوفر هذا المشروع 1000 وظيفة مباشرة، إلى جانب 4000 فرصة عمل غير مباشرة، فضلاً عن أن منطقة جازان ستصبح وجهة رئيسة للاستثمار الداخلي، وسيكون لهذه المصفاة الدور الأساس في توفير المنتجات البترولية المكررة اللازمة للمنطقتين الغربية والجنوبية وتصدير الفائض للأسواق العالمية. حيث سيضيف المشروع 80 ألف برميل من الجازولين و250 ألف برميل يومياً من الديزل وحوالي مليون طن سنوياً من منتجات البنزين والبرازايلين البتروكيميائية وسوف يكون المشروع قادراً على معالجة 400 ألف برميل في اليوم من الزيت العربي الثقيل والمتوسط، وسيحظى المشروع بطبيعة الحال بالتزام أرامكو السعودية بالتميز التشغيلي والسلامة والمحافظة على البيئة.[11]

مهرجان جازان الشتوي

هو مهرجان سياحي يقام في فصل الشتاء تنظمه مجلس التنمية السياحية بالمنطقة بالتعاون مع الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني ويشتمل على العديد من البرامج والأنشطة والفعاليات والعروض المسرحية ويهدف إلى إبراز تراث المنطقة الشعبي الزاخر وتقديمه كمنتج سياحي من خلال قرية جازان التراثية الواقعة في كورنيش جازان الجنوبي التي باتت معلماً ثقافياً من معالم المنطقة.[12]

أشخاص من مدينة جازان

مراجع

  1. "الموسوعة العربية العالمية". مؤرشف من الأصل في 08 مارس 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  2. "الدليل السادس عشر-2017-الهيئة العامة للإحصاء" (PDF). مؤرشف من الأصل (PDF) في 18 نوفمبر 2018. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  3. مصلحة الإحصاءات العامة والمعلومات - توزيع السكان في المحافظات نسخة محفوظة 23 سبتمبر 2015 على موقع واي باك مشين.
  4. Places_June نسخة محفوظة 2 يناير 2020 على موقع واي باك مشين.
  5. climatetemp.info - Resources and Information نسخة محفوظة 23 سبتمبر 2015 على موقع واي باك مشين.
  6. "المناخ: جدول يوضح الرسم البياني لمناخ جازان". Climate-Data.org. مؤرشف من الأصل في 4 مارس 2016. اطلع عليه بتاريخ 24 أغسطس 2013. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  7. "مناخ جازان السعودية: متوسط درجة الحرارة". ClimateTemp. مؤرشف من الأصل في 26 يناير 2019. اطلع عليه بتاريخ 24 أغسطس 2013. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  8. صحيفة الرياض: معالم جازان نسخة محفوظة 17 فبراير 2014 على موقع واي باك مشين.
  9. الوطن: مطار جازان الجديد في مراحل "الترسية النهائية" لبدء تنفيذه "نسخة مؤرشفة". Archived from the original on 13 يناير 2014. اطلع عليه بتاريخ 5 سبتمبر 2019. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)صيانة CS1: BOT: original-url status unknown (link)
  10. الصفحات - مصفاة جازان نسخة محفوظة 24 يناير 2016 على موقع واي باك مشين.
  11. توقيع عقود بناء مصفاة وفرضة جازان مع ثماني شركات محلية وعالمية نسخة محفوظة 07 مارس 2016 على موقع واي باك مشين.
  12. مهرجانات منطقة جازان نسخة محفوظة 28 سبتمبر 2013 على موقع واي باك مشين.

    وصلات خارجية

    • بوابة تجمعات سكانية
    • بوابة جغرافيا
    • بوابة السعودية
    This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.