جيش البادية الحضرمي

أُسس الجيش البدوي الحضرمي (بالإنجليزية: H.B.L)‏ في 1939 في "غيل بن يمين" بحضرموت بموجب مقترح تقدّم به المستشار السياسي للسلطنتين القعيطية والكثيرية "هارولد إنجرامز" إلى وزارة المستعمرات البريطانية التي ردت بالموافقة، تأسس الجيش من أبناء القبائل البدوية في حضرموت، وبعد فترة التحق بالجيش مجاميع من أبناء كافة المناطق من البادية "بالمحمية الشرقية" التي كانت تشمل (السلطنة القعيطية والسلطنة الكثيرية وسلطنة المهرة وسلطنة الواحدي).

جيش البادية الحضرمي
عرض عسكري لجيش البادية

الدولة المحمية الشرقية حضرموت
التأسيس 1939
الاسم الأصلي الجيش البدوي الحضرمي
اسم آخر جيش البادية

اتُّبع في تشكيل هذا الجيش النّمط الأردني الذي قام عليه تشكيل "قوات البادية الأردنية". وكانت المهمة الرئيسة لجيش البادية الحضرمي هي حفظ الأمن في المحمية الشرقية، وحماية حدودها، وإجراء الاتصالات وتكوين الروابط الاجتماعية والعلاقات السياسية مع التجمعات البدوية على امتداد صحاري حضرموت التارخية التي لم تكن حتى ذلك الوقت تحت نفوذ لأي من السلطنات، وقبل ذلك فإن تشكيلها كان بغرض تحقيق انتشار النفوذ البريطاني في عموم أراضي حضرموت التارخية، وفق الاستراتيجية البريطانية "إلى الأمام". وكانت تبعية ذلك الجيش للتاج البريطاني مباشرة، شأنه شأن جيش الاتحاد النظامي (جيش الليوي) في محمية عدن الغربية (اتحاد الجنوب العربي).

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.