جيش التحرير الوطني الليبي

جيش التحرير الوطني الليبي أو جيش التحرير الليبي أو الجيش الشعبي الليبي هوَ جيش عسكري أسَّسه الثوار الليبيون وجنود الجيش الليبي المُستقيلين تحت قيادة المجلس الوطني الانتقالي للقتال ضد قوات العقيد معمر القذافي في حرب ثورة 17 فبراير الليبية. يُعد هذا الجيش وحدة القتال البرية ضمن قوات الثوار الليبيين التي قاتلت ضد نظام الزعيم الليبي معمر القذافي منذ أواسط شهر فبراير 2011. يَملك جيش التحرير الوطني الليبي تشكيلات واسعة من الأسلحة التي حصل عليها من مخازن ذخيرة ضخمة في شرق ليبيا وخاصة في بنغازي و البيضاء و اجدابيا بعد سيطرة الثوار عليها، وتتضمن هذه الأسلحة أسلحة خفيفة مثل المسدسات والبنادق والرشاشات الخفيفة والثقيلة بالإضافة إلى أسلحة ثقيلة وعربات مصفحة مثل الدبابات وناقلات الجنود المدرعة.

جيش التحرير الوطني الليبي
مُتظاهرون يَتسلقون ظهر دبابة في بنغازي بعدَ سيطرتهم على المَدينة


الدولة ليبيا
الإنشاء فبراير 2011
النوع جيش
الحجم + 10,000 جند
جزء من من قوات الثوار الليبيين
المقر الرئيسي بنغازي
مناطق العمليات شرق ليبيا
الاشتباكات حرب ثورة 17 فبراير
القادة
القائد الحالي سليمان محمود العبيدي
خليفة حفتر
الشارة
الطـائرات
هجومية ميغ-23
مروحية هجومية ميل مي-24 - سي إتش-47 شينوك

تأسس الجيش في البداية بشكل عشوائيّ وتلقائي بمُجرد أن أخذت جموع من الثوار بحمل السلاح التي حصلت عليه من المخازن وأخذت بالسير شرقاً بهدف الوُصول إلى العاصمة طرابلس وانتزاعها من القذافي. لكن مع الوقت ومع انضمام المَزيد من جنود وضباط الجيش الليبي المُستقيلين إلى جيش التحرير الوطني أخذ الجيش يُصبح أكثر تنظيماً وأعلى خبرة من ذي قبل، كما عُين اللواء عبد الفتاح يونس العبيدي رئيس أركان له. وبعد تعيين هذه القيادة وإنشاء مجلس عسكري في بنغازي لإدارة الجيش، أخذت هذه القيادة بإجراء تغييرات جذرية في صفوف الجيش وجعلته أكثر تنظيماً وترتيباً وأعاقت إلى حد كبير مُشاركة المتطوعين عديمي الخبرة فيه خصوصاً في الجبهة الأمامية، وبعد ذلك جعلت القيادة تحركات الجيش أكثر دقة ودراسة مما أحرز تقدماً ملحوظاً في أدائه وفعاليته.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.