جيش تحرير كوسوفو

جيش تحرير كوسوفو (ألبانية،Ushtria Çlirimtare e Kosovës أو UÇK) والذي يعرف اختصاراً أيضاً ب KLA.[1][2][3] هو منظمة مسلحة قومية لألبان كوسوفو كانت تقاتل يوغسلافيا وصربيا من أجل استقلال كوسوفو في فترة التسعينيات. يعتبر جيش تحرير كوسوفو منظمة إرهابية في نظر العديد من الدول ومن بينها الولايات المتحدة الأمريكية والأمم المتحدة. دخل جيش تحرير كوسوفو في عمليات مسلحة جرت خلال نهاية التسعينيات بين الصرب والألبان في اقليم كوسوفو خلال ما عرف بحرب كوسوفو (1997-1999). من أبرز الشخصيات التي انتمت إلى جيش تحرير كوسوفو رئيس وزراء كوسوفو الحالي هاشم ثاتشي.

جيش تحرير كوسوفو
(Ushtria Çlirimtare e Kosovës)
المشاركون في حرب كوسوفو
نشيط
قادة آدم يشاري
هاشم ثاتشي
أجيم تشيكو
راموش هاراديناج
مكان ال
عمليات
كوسوفو
يصبح فيلق حماية كوسوفو
حلفاء ألبانيا، الناتو
خصوم يوغوسلافيا
معارك/حروب حرب كوسوفو
معركة جونيق
الهجوم على بريكاز
معركة ألغام بيلاسيفاك
*معركة لودجا
*معركة غلودجان
*معركة كوساري
شعار جيش تحرير كوسوفو

مراجع

  1. Nataša Kandić؛ Fond za humanitarno pravo (2001). Abductions and disappearances of non-Albanians in Kosovo. Humanitarian Law Center. مؤرشف من الأصل في 19 أكتوبر 2017. اطلع عليه بتاريخ 27 فبراير 2016.
  2. UNDER ORDERS: War Crimes in Kosovo. executive summary. hrw.org (2001) نسخة محفوظة 13 أكتوبر 2017 على موقع واي باك مشين.
  3. "War Criminal, Ally, or Both?". مؤرشف من الأصل في 07 فبراير 2006. اطلع عليه بتاريخ 01 يونيو 2016.
    • بوابة كوسوفو
    • بوابة الحرب
    This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.