جيولوجيا اقتصادية

الجيولوجيا الاقتصادية هي فرع من فروع علم الأرض وتعنى بدراسة مواد الأرض التي يمكن استخدامها لأغراض اقتصادية و/أو للأغراض الصناعية.[1][2][3] وتشمل هذه المواد المعادن الفلزية والصخور والمعادن الصناعية (المعادن اللافلزية) والنفط ، الفحم، والمياه. ويهدف هذا العلم إلى فهم طريقة نشأة الرواسب المعدنية وكيفية الإفادة منها وذلك من خلال الإلمام بفروع علوم الأرض الأخرى مثل الجيوكيمياء، علم المعادن والصخور، الجيولوجيا البنائية (التركيبية) والجيوفيزياء. ولا يقتصر دور الجيولوجيا الاقتصادية على فهم طريقة نشأة المعادن، بل يمتد الأمر لتحديد الطريقة الأمثل لاستخراج هذه المعادن واستخلاص العناصر منها وهنا يأتي دور متخصصوا هندسة التعدين والهندسة الكيميائية.

جيولوجيا الفحم والنفط

انطر المقالتين الرئيسيتين فحم حجري و جيولوجيا النفط

دراسة علم الرواسب له أهمية كبيرة بالنسبة لتحديد الاحتياط الاقتصادي من النفط والفحم الحجري و موارد الطاقة.

انظر أيضًا

مراجع

  1. "معلومات عن جيولوجيا اقتصادية على موقع aleph.nkp.cz". aleph.nkp.cz. مؤرشف من الأصل في 2 سبتمبر 2019.
  2. "معلومات عن جيولوجيا اقتصادية على موقع thesaurus.ascleiden.nl". thesaurus.ascleiden.nl. مؤرشف من الأصل في 2 سبتمبر 2019.
  3. "معلومات عن جيولوجيا اقتصادية على موقع d-nb.info". d-nb.info. مؤرشف من الأصل في 2019-12-18.
  4. Ore geology and industrial minerals : an introduction (الطبعة 3rd ed). Oxford: Blackwell Scientific Publications. 1993. ISBN 9781444314052. OCLC 441400458. مؤرشف من الأصل في 18 ديسمبر 2019.


    • بوابة علم طبقات الأرض
    • بوابة علوم الأرض
    This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.