حح

حِح أو حُح أو حُواح أو حاحوح أو حِحو ، كان تجسيداً في الديانة المصرية القديمة للانهاية أو الخلود ، و هو من بين آلهة الثامون المقدس ، اسمه نفسه يعني «اللانهائية». وكان له مقابل مؤنث - ككل آلهة الثامون - و كانت تعرف بـ «ححيت» ، و اسمها هو الصيغة المؤنثة من اسمه.

حح في الهيروغليفية

حح
مليون / لا نهاية

ححو
هذه الكتابة كانت تستخدم في عهد الدولة القديمة
صورة حح بشكل نموذجي مع حلقات شن أسفل سوق النخيل في يديه

مثل الأعضاء الآخرين في الثامون المقدس، كان في شكله الذكوري في كثير من الأحيان يصور على هيئة الضفدع، أو إنسان برأس ضفدع، وشكله المؤنث كانت تصور على هيئة ثعبان أو امرأة برأس ثعبان. أما التصوير الشائع له فيصوره على هيئة رجل جاثم بركبة على الأرض وساق منتصبة على القدم، ويحمل ورقة نخيل - أو ساقها - في كل يد (أو واحد في يد واحدة فقط) ، و أحيانا يكون ساق النخيل في شعره، حيث كانت سيقان النخيل تمثل الحياة الطويلة عند المصريين، وهي السنوات التي تمثلها الشقوق على الساق كأماكن للوريقات التي كانت عليه، وفي هذا الوضع كذلك كان يصور مع حلقة «شن» مرتبطة بقاعدة كل ساق ورقة نخيل، والتي تمثل اللانهاية كذلك. كما استخدمت صور حح في الهيروغليفية لتمثيل رقم المليون، و الذي يعتبر بشكل أساسي معادلاً للانهاية في الرياضيات المصرية القديمة. و لذلك كان يعرف هذا الإله أيضا باسم «إله ملايين السنين».

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.