حدقة

الحدقة pupil هي ثقب أسود يقع في وسط قزحية العين يسمح للضوء بضرب شبكية العين. تظهر باللون الأسود لأن الأشعة الضوئية التي تدخل الحدقة تمتصها الأنسجة داخل العين مباشرة، أو تمتص بعد الانعكاسات المنتشرة داخل العين التي لا تخرج في الغالب من الحدقة الضيقة. [بحاجة لمصدر] ابتكر جيرارد من كريمونا جيراردو الكريموني مصطلح "حدقة".

Pupil
الاسم اللاتيني
Pupilla. (جمع: Pupillae)
الحدقة هو الفتحة المركزية للقزحية في داخل العين ، والتي تظهر عادة باللون الأسود. المنطقة الرمادية / الزرقاء أو البنية المحيطة بالتلميذ هي قزحية. المنطقة الخارجية البيضاء للعين هي الصلبة. الجزء المركزي الخارجي الأكثر شفافية عديم اللون (والذي يمكننا من خلاله رؤية القزحية وحدقة) هو القرنية.

مقطع عرضي للعين البشرية ، يوضح موضع الحدقة.
تفاصيل
نظام أحيائي جهاز الرؤية
جزء من عين
معرفات
ترمينولوجيا أناتوميكا 15.2.03.028  
FMA 58252 
UBERON ID 0001771 
ن.ف.م.ط. D011680 

تعريف: جيراردو الكريموني أو جيرارد من كريمونا ( 508 - 583 ه‍ / 1114 - 1187 م ) (باللاتينية: Gerardus Cremonensis) مترجم إيطالي للأعمال العلمية العربية، والذي عثر على أعماله في مكتبات طليطلة في إسبانيا. يعد جيرارد الكريموني واحدا من أهم علماء مدرسة طليطلة للمترجمين التي أنعشت العلوم الأوروبية في العصور الوسطى في القرن الثاني عشر، عن طريق نقل المعرفة العربية واليونانية واليهودية في علوم الفلك والطب وغيرها من العلوم، وجعلها متاحة لكل شخص يقرأ ويكتب في أوروبا. أحد أشهر ترجماته كتاب المجسطي لبطليموس من ترجمة عربية للكتاب وجدها في طليطلة، ويعتقد الكثيرون عن طريق الخطأ أنه مترجم كتاب القانون في الطب لابن سينا.

في البشر، تكون الحدقة مستديرًة، لكن شكلها يختلف بين الأنواع؛ تحتوي بعض القطط والزواحف والثعالب على تلاميذ ذات شق عمودي، والماعز لها حدقات موجهة أفقيًا، وبعض أسماك السلور لها أنواع حلقية. من الناحية البصرية، فإن الحدقة التشريحية هي فتحة العين والقزحية هي نقطة توقف الفتحة. صورة الحدقة كما تُرى من خارج العين هي بؤبؤ العين، والتي لا تتوافق تمامًا مع موقع وحجم الحدقة الفيزيائي لأنه يتم تكبيرها بواسطة القرنية قرنية. على الحافة الداخلية يوجد هيكل بارز، طوق قزحية، يشير إلى تقاطع الغشاء الحدقي الجنيني الذي يغطي الحقة الجنينية.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.