حديقة النباتات

حديقة النبات (بالفرنسية: Jardin des Plantes) هي حديقة من حدائق مدينة باريس تقع غير بعيد عن معلمين هامين بالنسبة للسائح العربي هما : مسجد باريس الكبير أوالمعهد الإسلامي (وفيه أكبر مساجد باريس) ، ومعهد العالم العربي. وتعتبر كأحد أهم المعالم السياحية والمواقع الأثرية في باريس.[1] وتقع في الدائرة الخامسة في باريس.

هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (أكتوبر 2018)

مخطط حديقة النباتات

التاريخ

يرجع الفضل في تأسيس الحديقة سنة 1626 في عهد لويس الثالث عشر وإلى إثنين من أطباء الملك وذلك لإقامة (معمل تجريبي طبيعي) للنباتات الطبية ، إلا أنها أُفتتحت للجمهور عام 1650, وفي عهد الثورة خُصصت كمتحف للتاريخ الطبيعي .

مكوناتها

جزء من الحديقة

وهي تضم حديقة حيوانات صغيرة (عدد من الثدييات والزواحف والحشرات ..) بالإضافة إلى مجموعة من المتاحف الصغيرة: كجناح المعدنيات الذي يضم مجموعة كبيرة من البلورات المعدنية الضخمة، وجناح الحفريات، وجناح الحشرات، وأخيرا الجناح الكبير الذي أُعيد إفتتاحه في آخر يونيو 1994 بعد ان ظل مغلقا لمدة 29 سنة ، والذي يعود تاريخ تشييده إلى سنة 1889. كما تضم الحديقة قسمين لنباتات المناطق الحارة، ونباتات المناطق الاستوائية, ويضم الجناح الكبير أكثر من 800 هيكل حيوانى وحيوانات محنطة (دون حسبة الفقاريات) ويتم فيه عرض هياكل بعض الحيوانات المنقرضة (ديناصور و ماموث...) ، ويشغل أكثر من 6000 متر مربع.

انظر أيضاً

الحي اللاتيني

صورة بانورامية

المراجع

  1. Description de l'escale « Jardin des Plantes » du réseau Batobus, sur le site « batobus.com » consulté le 28 juin 2011 نسخة محفوظة 08 فبراير 2015 على موقع واي باك مشين.

    By:Mano Song

    • بوابة فرنسا
    • بوابة علم النبات
    • بوابة علم الحيوان
    • بوابة باريس
    This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.