حرارة تبخر

حرارة التبخر هي خاصية فيزيائية لتحول سائل إلى بخار أو غاز . وحرارة التبخر هي الحرارة اللازمة لتبخير مول واحد من المادة عند نقطة غليانها تحت الضغط القياسي (101.325 kPa).

وتقاس حرارة التبخر بالكيلو جول لكل مول (kJ/mol) واستخدام كيلو جول / كيلو جرام (kJ/kg) أيضا جائز , ولكن ليس شائع الاستخدام. كما أن هناك تعبيرات أخرى يمكن استخدامها مثل وحدة حرارة بريطانية/رطل (Btu/lb).

ونظرا لأن التبخر هو عكس عملية التكثف, فإن المصطلح حرارة التكثف يستخدم أيضا. ويتم تعريف الأخير على أنه الحرارة المنطلقة عندما يتم تكثيف 1 مول من المادة عند درجة غليانها في ظروف الضغط القياسية .

حرارة تبخر الماء تقريبا 2260 (kJ/kg) والذي يساوي تقريبا4c) 40.8 (kJ/mol). وهذه كمية كبيرة نسبيا وهي خمسة أضعاف الطاقة اللازمة لتسخين الماء من صفر إلى 100 درجة مئوية.

  • نلاحظ اننا نقول لا بد وأن يكتسب سائل حرارة التبخر لكي يتحول إلى بخار ، ووحدتها جول/ مول . ونستخدم تعبير حرارة للتعبير عن الطاقة الحرارية ووحدتها جول.
This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.