حرب المدن

حَرْبُ المُدُن مصطلح يشير إلى خمس مراحل من القصف الجوّي، الصاروخي والمدفعي، جرت خلال الحرب العراقية الإيرانية، ما بين 1980-1988. كان الدافع العراقي وراء إطلاق هذه الحرب، إجبار إيران على القبول بوقف إطلاق النار الذي دعت إليه الأمم المتحدة. لم تؤد الحملات الأربعة الأولى أي نتائج ملموسة لإنهاء الحرب، عدا الحملة الخامسة، التي كانت مختلفة وأشدّها عنفًا في العمق الإيراني، حيث بدأت في يناير 1988، واستمرت طيلة خمسينَ يومًا، واستهدفت في جلّها العاصمة الإيرانية طهران، وتسبّبت في هروب ربع سكانها منها، وكانت أحد الأسباب المباشرة وراء قبول الحكومة الإيرانية بقرار مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة رقم 598، الذي نصّ على «وقف فوري لإطلاق النار بين إيران والعراق وإعادة أسرى الحرب إلى وطنهم، وانسحاب الطرفين إلى الحدود الدولية.»

يفتقر محتوى هذه المقالة إلى الاستشهاد بمصادر. فضلاً، ساهم في تطوير هذه المقالة من خلال إضافة مصادر موثوقة. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (يونيو 2019)
حرب المُدن
جزء من حرب الخليج الأولى
معلومات عامة
التاريخ
  • 7-22 فبراير 1984
  • 22 مارس - 8 أبريل 1985
  • 17-25 يناير 1987
  • فبراير-أبريل 1987
  • يناير-فبراير 1988
الموقع إيران، العراق
المتحاربون
القوة الجوية العراقية القوات الجوية لجيش الجمهورية الإسلامية الإيرانية

القوة الجوفضائية لحرس الثورة الإسلامية

القادة
صدام حسين روح الله الخميني
الخسائر

عشرات الآلاف من المدنيين بين الجانبين.
This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.