حرب قيصر الأهلية

كانت حرب قيصر الأهلية (49 - 45 ق م) واحدةً من آخر الصراعات السياسية التي شهدتها الجمهورية الرومانية قبل زوالها وقيام الإمبراطورية الرومانية مكانَها. بدأت الحرب كنتيجةٍ لسلسلة من الصراعات السياسية والعسكرية في روما، التي كانت قائمةً بالدرجة الأولى بين يوليوس قيصر بفيالقه - التي كان قائداً رسمياً لها - وأنصاره (الذين أصبحوا يُسمُّون على نطاقٍ واسع الببيولاريس) من جهة ومن جهة أخرى مجلس الشيوخ الروماني بأنصاره من الأوبتيميتس وحليفه بومبيوس الكبير.

حرب قيصر الأهلية
جزء من الحرب الأهلية الرومانية
 
معلومات عامة
التاريخ 10 يناير 49 ق م - 17 مارس 45 ق م
الموقع الجمهورية الرومانية (هسبانيا، إيطاليا، إيليريا، اليونان، مصر البطلمية، إفريقية)
النتيجة انتصار قيصر وتنصيبه دكتاتوراً على روما القديمة
المتحاربون
يوليوس قيصر وأتباعه من الببيولاريس مجلس الشيوخ الروماني وأتباعه من الأوبتيميتس
القادة
يوليوس قيصر
ماركوس أنطونيوس
دسيموس جونيوس بروتوس ألبينوس
غايوس سكوربينوس كوريو
بومبيوس الكبير
تيتوس لابينوس
كاتو الأصغر
غنايوس بومبيوس
سكستوس بومبيوس

بعد معارك دارت لأربع سنواتٍ متتالية في أقاليم وبلدان شملت إيطاليا وهسبانيا وإيليريا واليونان ومصر البطلمية وإفريقية، نجح يوليوس قيصر أخيراً بهزيمة آخر أنصار الأوبتيميتس في معركة موندا التي دارت جنوب إسبانيا، وتم تنصيبه في أعقاب ذلك دكتاتوراً رومانياً، ليمتلك سلطةً شبه مطلقة في روما حتى اغتياله. أدت هذه الحرب إلى تغيير أنظمة الحكومة الرومانية وتحوُّلها تدريجياً من أنظمة الجمهورية القديمة إلى أنظمة الإمبراطورية، التي قامت لخمسة قرونٍ فيما بعد.

كانت هناك العديد من الحروب الأهلية الرومانية، وخاصة خلال أواخر الجمهورية. أكثر تلك الحروب شهرة هي الحرب التي دارت في أربعينيات القرن الأول قبل الميلاد بين يوليوس قيصر وفصيل من نخبة مجلس الشيوخ بقيادة بومبيوس في البداية ومن ثم بين خلفاء قيصر وماركوس أنطونيوس وأوكتافيوس في العقد التالي.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.