حركة المثنى الإسلامية

حركة المثنى الإسلامية هي جماعة سورية معارضة إسلامية سلفية مستقلة يقع مقرها في درعا وتنشط خلال الحرب الأهلية السورية. تشكلت في عام 2012 تحت اسم "كتيبة المثنى بن حارثة قاهر الفرس" وقد توسعت لتصبح مجموعة كبيرة. كما وصفتها صحيفة السفير بأنها "واحدة من أقوى الفصائل المسلحة في درعا".

حركة المثنى الإسلامية
مشارك في الحرب الأهلية السورية
سنوات النشاط 2012 - الآن
الأيديولوجيا إسلام سياسي
سلفية جهادية
منطقة 
العمليات
محافظة درعا، سوريا
جزء من جيش عمر
حلفاء جبهة النصرة
الجبهة الإسلامية
جبهة ثوار سوريا (القطاع الجنوبي)
الجبهة الجنوبية
خصوم الجيش السوري
قوات الدفاع الوطني
لواء شهداء اليرموك
معارك/حروب الحرب الأهلية السورية

وقد انضمت المجموعة إلى غرف عمليات متعددة. وعملت من أحرار الشام تدعى لواء الحرمين وجبهة النصرة في يوليو عام 2013. عملت المجموعة مع وحدة أخرى من أحرار الشام هي أكناف بيت المقدس، فضلاً عن ثلاث مجموعات إسلامية أخرى في 20 أكتوبر 2013. وانضمت الحركة إلى غرفة عمليات مع سائر الجماعات الإسلامية المتشددة في درعا يوم 3 مارس 2015 شملت ايضًا جبهة النصرة، أحرار الشام وأنصار بيت المقدس.

على الرغم من أن المجموعة تعتبر من المقربين لجبهة النصرة، صدرت تقارير أعلنت تأييدها لتنظيم الدولة الإسلامية في مارس عام 2015. انخرطت لاحقاً في صراع مع لواء المعتز بالله المنحاز للجيش السوري الحر. لكن مع ذلك، ساندت الجيش السوري الحر أثناء سيطرته على بصرى في 25 مارس 2015.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.