حروب الإسكندر الأكبر

حروب الإسكندر الأكبر هي حروب خاضها الملك الإسكندر الثالث المقدوني (الملقب بالأكبر)، أولاً ضد الإمبراطورية الفارسية الأخمينية، تحت قيادة "ملك الملوك" أو "الشاهنشاه" داريوش الثالث ثم ضد رؤساء القبائل وأمراء الحرب الواقعين في الامتدادات الشرقية التي يبلغ أبعدها البنجاب والهند. كان الإسكندر أحد أنجح القادة العسكريين عبر الأزمنة كلها، ولم يتعرض لأي هزيمة في أية معركة خاضها. ومع موته على فراش مرضه، كان قد فتح أغلب العالم المعروف بالنسبة للإغريقيين القدماء.

تحتاج هذه المقالة إلى الاستشهاد بمصادر إضافية لتحسين وثوقيتها. فضلاً ساهم في تطوير هذه المقالة بإضافة استشهادات من مصادر موثوقة. من الممكن التشكيك بالمعلومات غير المنسوبة إلى مصدر وإزالتها.
حروب الإسكندر الأكبر
جزء من سيرة الإسكندر الأكبر
الإسكندر يقاتل الملك الفارس داريوس الثالث. من مرصوفة الإسكندر الفسيفسائية en من مدينة بومبي المحفوظة في متحف نابولي الوطني للآثار.
معلومات عامة
التاريخ 335-323 قبل الميلاد
الموقع تراقيا، إليريا، اليونان، آسيا الصغرى، سوريا، بابل، فارس، صغديانا، الهند
المتحاربون
مملكة مقدونيا الامبراطورية الفارسية
حلف المدن اليونانية
الباراواس en
القادة
الاسكندر الأكبر
بارمنيون
أنتيباتر
"داريوش الثالث ملك الفرس
enالملك بوروس
بيسوسen

enسفيتامين"

اعتلى الإسكندر عرش مقدونيا بعد مقتل والده فيليب الثاني، الذي وحّد أغلب الدول المدن في بر اليونان الرئيس تحت الهيمنة المقدونية في فدرالية سماها الرابطة الكورنثية. وبعد التأكيد على قوة الحكم المقدوني بإخماد ثورة من الدول المدن الجنوبية في اليونان، خرج الإسكندر ضد الإمبراطورية الفارسية الأخمينية، تحت قيادة ملك ملوكها (وهو لقب جرى على جميع الملوك الأخمينيين) داريوش الثالث، الذي هزمه وأطاح بملكه. وقد شملت فتوحاته الأناضول وسوريا وفينيقيا وفلسطين وغزة ومصر وبلاد الرافدين وفارس وباختر ووسع حدود امبراطوريته حتى وصلت البنجاب والهند.

وقد وضع الإسكندر المخططات قبل موته للتوسع التجاري والعسكري إلى شبه الجزيرة العربية، عازما لأن يوجه جيوشه بعدها نحو الغرب (قرطاجة وروما وشبه جزيرة أيبيريا). إلا أن ملوك طوائفه الذين خلفوه، هجروا هذه الخطط المجيدة بكل صمت بعد موته. وعوض عن ذلك، بعد بضع سنوات من موته، بدأ ملوك الطوائف بالتناحر بينهم، ليقسموا امبراطورية الإسكندري بينهم، مطلقين بذلك العنان لأربعين سنة من الحروب المستمرة.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.