حرية المعلومات

حرية المعلومات هو مصطلح يشير إلى حماية الحق في حرية التعبير بما يتعلق بوسائل الاتصال وشبكة الإنترنت.[1][2][3] يتعلق مفهوم حرية المعلومات بشكل رئيسي بموضوع الرقابة على محتوى المعلومات، أو بمعنى آخر هو القدرة على الوصول إلى محتويات شبكة الوب دون وجود رقابة أو قيود.

جزء من سلسلة
الـحــريــة
مفاهيم

حرية
حرية سلبية
حرية إيجابية
حقوق
حرية الإرادة

حرية حسب المجال

مدنية · اقتصادية
فكرية · سياسية

حريات

التجمع
التنظيم
الحركة
الصحافة
الاعتقاد
التعبير
المعلومات
الفكر

تعد حرية المعلومات امتداد لحرية الكلام أحد حقوق الإنسان الأساسية والمعترف بها في القانون الدولي والتي تعرف اليوم بمعنى أوسع هو حرية التعبير باستخدام أي نوع من الوسائط سواء كانت مكتوبة أو مطبوعة أو صوتية ويعد الإنترنت أحد تلك الوسائط. بالإضافة إلى ذلك فقد يشير مصطلح حرية المعلومات إلى مفهوم حق الخصوصية في ما يتعلق بالإنترنت ووسائط تقنية المعلومات.

انظر أيضاً

مراجع

  1. Protecting Free Expression Online with Freenet - Internet Computing, IEEE نسخة محفوظة 11 أكتوبر 2017 على موقع واي باك مشين.
  2. "II. How Censorship Works in China: A Brief Overview". هيومن رايتس ووتش. مؤرشف من الأصل في 14 أبريل 2018. اطلع عليه بتاريخ 30 أغسطس 2006.
  3. Klang، Mathias؛ Murray، Andrew (2005). "digital+rights"+human+rights&cad=0 Human Rights in the Digital Age. Routledge. صفحة 1. مؤرشف من الأصل في 22 ديسمبر 2019.


    • بوابة إعلام
    • بوابة إنترنت
    • بوابة حرية التعبير
    • بوابة حقوق الإنسان
    • بوابة ليبرالية
    This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.