حزب الخضر (أيرلندا)

حزب الخضر (بالأيرلندية: Comhaontas Glas) هو حزب سياسي أخضر ينشط في أيرلندا، في كل من جمهورية أيرلندا وأيرلندا الشمالية. تأسس كحزب أيرلندا البيئي في عام 1981، من قبل مدرّس دوبلن، كريستوفر فيتيس. أصبح الحزب التحالف الأخضر في عام 1983، وتبنى اسمه الإنجليزي الحالي في عام 1987 بينما ظل الاسم الإيرلندي دون تغيير. القائد هو إيمون ريان، ونائبة القائد هي كاثرين مارتن، والرئيسة هي هازل تشو. انتُخب مرشحو حزب الخضر لمعظم مستويات التمثيل: محليا (في الجمهورية)، والدويل أيرن (مجلس أيرلندا)، وجمعية أيرلندا الشمالية، والبرلمان الأوروبي.

حزب الخضر

البلد جمهورية أيرلندا  
تاريخ التأسيس 1981 
المؤسسون مجموعة بشرية   
المقر الرئيسي دبلن  
الأيديولوجيا سياسة خضراء  
الانحياز السياسي وسط اليسار  
الموقع الرسمي الموقع الرسمي 

دخل حزب الخضر لأول مرة إلى مجلس أيرلندا، في عام 1989. خدم مرة واحدة في الحكومة الإيرلندية، من عام 2007 إلى عام 2011، كشريك صغير في ائتلاف مع فيانا فايل. تكبد الحزب هزيمة ساحقة، في انتخابات فبراير 2011، إذ خسر جميع مرشحيه الستة في دويل أيرن. عاد الحزب إلى دويل بمقعدين، في انتخابات فبراير 2016. انتُخبت غريس أوسيليفن بعد ذلك في مجلس الشيوخ الإيرلندي، في 26 أبريل من عام 2016، وانتُخب جو أبراين إلى ديول أيرن، في انتخابات دبلن فغنال الفرعية لعام 2019.

حصل الحزب على أول تمثيل له في جمعية أيرلندا الشمالية في عام 2007، بعد أن أصبح حزب الخضر في أيرلندا الشمالية فرعاً إقليمياً للحزب في العام السابق. ولديه حاليا ممثلان في الجمعية.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.