حزب الكتائب اللبنانية

حزب الكتائب اللبنانية، أحد أبرز الأحزاب السياسية اللبنانية. تأسس كحركة قومية شبابية سنة 1936 على يد بيار الجميل. كانت الحركة مستوحاة من الأحزاب الفاشية الأوروبية، أهمها الحزب النازي الألماني وحزب الكتائب الإسبانية، وذلك بعد زيارة مؤسسه لألمانيا خلال الحقبة النازية ليشارك بالألعاب الأولمبية. تحول إلى حزب سياسي سنة 1952. وقف الحزب مع الرئيس كميل شمعون خلال أحداث 1958. وشكل سنة 1968 الحلف الثلاثي مع حزب الوطنيين الأحرار والكتلة الوطنية متحصلا على 9 مقاعد خلال الانتخابات النيابية لتلك السنة.

حزب الكتائب

البلد لبنان  
التأسيس
تاريخ التأسيس 1936
المؤسسون بيار الجميل
الشخصيات
قائد الحزب سامي الجميل
المقرات
المقر الرئيسي بيروت، لبنان
الأفكار
الأيديولوجيا قومية لبنانية
هوية فينيقية
ديمقراطية مسيحية
لامركزية إدارية
معاداة القومية العربية
معاداة الشيوعية
الانحياز السياسي يمينية  
الألوان يمينية
انتساب وطني تحالف 14 آذار
انتساب دولي محور الاعتدال
المشاركة في الحكم
المقاعد في مجلس النواب اللبناني:
3 / 128
معلومات أخرى
الموقع الرسمي موقع الكتائب

وكان الحزب أهم فصيل يميني خلال بدايات الحرب الأهلية اللبنانية، وكان أبرز المساهمين في تكوين القوات اللبنانية. إلا أن الحزب تقلص دوره تدريجياً مع وفاة مؤسسه سنة 1984 وتراجع تاثيره على عمليات القوات اللبنانية. وشهد الحزب بعد الحرب عدة انقسامات.

في سنة 2001 انتخب كريم بقرادوني رئيساً للحزب، لكنه ما لبث أن دخل في نزاع مع أمين الجميل حول زعامة الحزب، وانتهى النزاع بتولي الجميّل منصب الرئيس الأعلى المستحدث وبقاء بقرادوني في موقع الرئيس.

شارك الحزب في الانتخابات النيابية لسنة 2005 وحصل فيها على 3 مقاعد لكل من بيار أمين الجميل عن دائرة المتن الشمالي، وصولانج الجميل عن دائرة بيروت الأولى، وأنطوان غانم عن دائرة بعبدا - عاليه، بالإضافة إلى نادر سكر الذي انتخب على لائحة حزب الله في دائرة بعلبك - الهرمل، وشارك الحزب في الحكومة التي تشكلت بعد الانتخابات عبر وزير الصناعة بيار أمين الجميل وذلك إلى اغتياله في 21 نوفمبر 2006. وفي 19 سبتمبر 2007 تلقى الحزب ضربة موجعة أخرى باغتيال أنطوان غانم أحد أبرز قيادييه.

وقد شارك الحزب في الانتخابات النيابية لدورة عام 2009 واستطاع الحصول على 5 مقاعد لكل من سامي الجميل عن دائرة المتن الشمالي، ونديم الجميل عن دائرة بيروت الأولى، وفادي الهبر عن دائرة عاليه، وإيلي ماروني عن دائرة زحلة، وسامر سعادة عن دائرة طرابلس.

أما في انتخابات عام 2018 حصل حزب الكتائب على 3 مقاعد في المجلس النيابي لكل من سامي الجميل و الياس حنكش عن دائرة المتن الشمالي، و نديم الجميل عن دائرة بيروت الأولى.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.